5 دروس سياحية - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 1:11 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

5 دروس سياحية

نشر فى : الجمعة 13 أبريل 2018 - 9:00 م | آخر تحديث : الجمعة 13 أبريل 2018 - 9:00 م

كتبت بالأمس عن عودة الطيران الروسى التجارى إلى أجواء القاهرة.. والعتب المصرى على روسيا لتأخرها فى إعادة طيرانها إلى المقاصد السياحية حتى الآن، رغم كل الإجراءات التى اتخذتها السلطات المصرية لتأمين المطارات.

اليوم نناقش الدروس التى يفترض أن نخرج بها من محنة الثلاثين شهرا منذ توقف الطيران الروسى والبريطانى، عقب كارثة سقوط طائرة الركاب الروسية فوق سيناء فى ٣١ أكتوبر ٢٠١٥.

الدرس الأول هو أن نتوقف عن الترديد «عمال على بطال» بوجود مؤامرة وتربص واستهداف لنا. وكأن العالم لا يعمل شيئا غير التآمر ضدنا. المؤامرة موجودة فى كل زمان ومكان، وبين غالبية بلدان العالم منذ نشأة الحياة وحتى تقوم الساعة. لكنها لا تنجح إلا حينما نكون ضعفاء ومنهكين ومنقسمين فى الداخل. المؤكد أن قوى محلية وإقليمية ودولية أرادت تعويق ومعاقبة مصر عقابا لها على ٣٠ يونية ٢٠١٣.

لكن تذكروا أن غالبية هذه الدول عادت وحسنت علاقاتها معنا، حينما استقرت الدولة، وواجهت الإرهابيين والمتطرفين، ونجحت فى توجيه ضربات قوية لهم.

الدرس الثانى: هو أن هذه المحنة كشفت لنا ضرورة أن نسد كل الثغرات الموجودة لدينا. وهنا يجب الإشادة بالدور الكبير الذى بذلته أجهزة الأمن ووزارة الطيران المدنى فى تحديث إجراءات الأمن بالمطارات والمنافذ المختلفة.

لكن النقطة الجوهرية التى ينبغى أن نركز عليها هى ضرورة الاعتماد على جهات وهيئات وشركات محترفة لإدارة المطارات، كما تفعل العديد من بلدان العالم المتقدمة. الطبيعى أن يظل هناك دور كبير لأجهزة الأمن فى عملية الدخول والخروج والمتابعة والمراقبة، لأن هذا من صميم الأمن القومى. لكن بقية الإجراءات يفترض أن تتم بشركات متخصصة ومحترقة فى الإدارة.

أتمنى أن تكون هناك متابعة ومراقبة جادة من جميع الجهات المختصة لكل العاملين والموظفين فى المطارات المختلفة. للأسف الشديد لا يزال البعض يواجهك بالعبارة المهينة: «أى خدمة يا بيه.. وحمدلله على السلامة يا لورد، وكل سنة وانت طيب يا باشا!!!».

المؤكد أن هناك تشديدا فى إجراءات الفحص والمراقبة والتفتيش، لكن لا يزال هناك بعض ضعفاء النفوس الذين ينبغى أن يتم اقتلاعهم من هذه الأماكن الحساسة. خطأ موظف بسيط يمكن أن يكلف الدولة خسائر بمليارات الدولارات، ويتسبب فى فقد ملايين المصريين لفرص عملهم فى مجال السياحة، كما حدث سابقا فى شرم الشيخ.

أتمنى أن تدفع الحكومة الرواتب المناسبة لكل العاملين والموظفين فى المطارات والمنافذ. حتى تضمن أن يكفوا النظر عن أى بقشيش من هنا أو هناك. على اجهزك الامن ان تراقب ضعفاء النفوس، وتتخذ ضدهم إجراءات صارمة، حتى يدرك كل منهم أن أى تهاون فى تأدية عمله فى هذه الاماكن الحساسة تعنى فصله فورا من الخدمة.

مرة أخرى الجهد تحسن كثيرا، لكن نحتاج أيضا لمزيد من المراقبة والاجراءات المشددة بين لحظة وأخرى حتى لا يتسبب موظف صغير فاسد او مهمل فى تعطيل اقتصاد دولة بأكملها.

الدرس الثالث أننا يجب أن نمضى فى ضرورة عدم الاعتماد فقط على مصدر رئيسى ووحيد للسياحة. جربنا درس أن تستحوذ السياحة الروسية على نسبة ٣٠٪ من مجمل الحركة الوافدة لمصر، وعندما توقفت دفعنا ثمنا باهظا، وأصيبت شرم الشيخ وإلى حد كبير الغردقة بما يشبه الشلل.

من المهم أن ننفتح على العديد من الأسواق العالمية خصوصا الصينية والهندية والكورية، إضافة إلى الأسواق التقليدية القادمة من ألمانيا وإيطاليا وأمريكا والبلدان العربية خصوصا الخليجية.

الدرس الرابع هو ضرورة إحداث انقلاب حقيقى فى طريقة تعاملنا مع السائحين. يجب الضرب بيد من حديد على البلطجية والجهلاء، الذين يسيئون إلى صورة مصر وهم يتعاملون مع السائحين فى كل مكان، خصوصا منطقة الأهرامات والأقصر وأسوان. للأسف الشديد الموضوع زاد عن حده ويهدد سمعتنا فى الصميم.

الدرس الخامس أن تقوم الحكومة بتهيئة الأماكن السياحية وتنظيفها ورصف الطرق المؤدية إليها، ولا يعقل أن الطريق الواصل بين سقارة والهرم على سبيل المثال وليس الحصر، يكون بمثل هذه البشاعة.

هل سنتعلم من درس سقوط الطائرة، وعودة الطيران مرة اخرى، أم أننا سنواصل العمل بنفس الطرق القديمة؟!!.

عماد الدين حسين  كاتب صحفي