إجابة توم كروز - خالد محمود - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:28 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إجابة توم كروز

نشر فى : الثلاثاء 21 مايو 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 21 مايو 2013 - 8:00 ص

كنا فى أعلى قمة برج خليفة بدبى، سألت النجم العالمى «توم كروز»: لماذا تقدم نوعية مثل سلسلة أفلام «مهمة مستحيلة» وأنت قادر على تجسيد شخصيات إنسانية عميقة وأعمال تناقش قضايا سياسية واجتماعية وتاريخية مهمة، وبالفعل قدمت أعمالا حققت نجاحا جماهيريا واثنى عليها النقاد كثيرا، ومنها «الساموراى الأخير»، ومن قبله «تقرير الأقلية، فالكيرى، رجل المطر، ولد فى الرابع من يوليو»، وبابتسامة أجاب توم كروز: «For money»، اى من أجل الفلوس، واستطرد: إننى أقدم سلسلة مهمة مستحيلة وما يقع على شاكلتها، لكى أستطيع الإنفاق على تلك النوعية التى تقصدها، فبدون فلوس «مهمة مستحيلة»، لا استطيع أن انتج أعمالا وأجسد شخصيات ما زلت أحلم بتقديمها ولن أفرط فيها.

 

كان كروز ــ رغم واقعية إجابته ــ قد قرأ فى عينى وتعبيرات وجهى عدم اقتناعى كلية بكلامه، لأننى أراه ممثلا قديرا، فشرح لى بعض النقاط، أولها: أن يلبى النجم احتياجات الجمهور من نوعية القصص المشوقة التى حقق معها نجاحا وارتبط الناس بها، حتى لو كان المشاهدون ينتمون لفئة عمرية محددة، وثانيا أن مثل هذه النوعية من الأفلام تحقق إيرادات خرافية فى شباك التذاكر.

 

وبعد أن صمت كروز برهة، قال: لكننى حريص أيضا على إشباع الممثل بداخلى بتجسيد شخصيات عميقة وصعبة تجعل المتفرج يفكر ويعيد حساباته فى ثوابت اجتماعية وانسانية وتاريخية، وهو ما احرص عليه من وقت لآخر، اريد أن يكون لأرشيفى السينمائى تاريخ افتخر به، وسأسعى للبحث عن قصص ومخرجين يشاركوننى الحلم.

 

وجدت فى كلام النجم العالمى منطقا وعبرة لنجوم الشباك عندنا، فأغلبهم يستسلم لإيراد الشباك ولنوعية واحدة، طالما رأوا أنهم معها ستتضخم ثرواتهم، يستسهلون ويقفون عند نموذج أداء واحد وكراكترات ممسوخة من عمل لآخر، دون حتى النظر لأخذ استراحة من أجل التاريخ، والإقبال على تقديم نوعيات وشخصيات وأفكار جديدة لها قيمتها الفنية وهم يملكون الموهبة لذلك.

 

نعم، تحقيق الرواج المادى مطلوب من أجل الحياة، ولكن تحقيق القيمة والمجد الفنى ضرورى أيضا، وكم من نجوم اعترفوا لى بأنهم غير راضين عن أكثر من نصف أعمالهم، وأنهم ندموا على ضياع سنوات من العمر كانوا يستطيعون فيها تحقيق مكانة أفضل.

 

أعتقد أن سؤالى لتوم كروز لو وجهته لممثل مصرى كانت إجابته ستختلف، بل كان سيضعنى فى خانة «المهاجمين له شخصيا»، وربما سيعتبر نفسه وكأنه لم يسمع شيئا.

خالد محمود كاتب صحفي وناقد سينمائي
التعليقات