بيراميدز يهزم «كرة البانتو العنيفة»..! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الأحد 29 نوفمبر 2020 10:02 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد فرض غرامة فورية على عدم ارتداء الكمامات بوسائل النقل العام؟

بيراميدز يهزم «كرة البانتو العنيفة»..!

نشر فى : الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 9:50 م | آخر تحديث : الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 9:50 م

** مواجهة مصرية مغربية ثالثة فى كرة القدم الإفريقية وبطلها هذه المرة فريق بيراميدز الذى هزم حوريا الغينى 2 / صفر فى الدور قبل النهائى ويلتقى فى المباراة النهائية لكأس الكونفيدرالية يوم الأحد المقبل مع نهضة بركان المغربى والذى تغلب على مواطنه حسنية أغادير 2 / 1.. ولم يكن فوز بيراميدز على منافسه الغينى سهلا على الإطلاق، فالهدف الأول جاء فى الدقيقة 74 وسجله إبراهيم حسن، ثم أضاف عبدالله السعيد هدفا رائعا فى الدقيقة 76.
** تفوق بيراميدز فنيا ومهاريا، وواجه صعوبة بسبب طبيعة أداء الفريق الغينى العنيفة فى الاشتباك والالتحام والانقضاض، التى ذكرتنا بكرة البانتو، نسبة إلى قبائل البانتو أو شعب البانتو، أحد أكبر شعوب الإفريقية الذى يضم تحت رايته العديد من القبائل الكبرى فى القارة وفى مقدمتها قبيلة الزولو المحاربة.. وكانت إفريقيا فى بداية ممارستها لكرة القدم تلعب بعنف وقوة دون مهارات فنية، وهو ما أدى إلى وصف الكرة التى تلعبها بأنها كرة البانتو نسبة إلى تلك القبائل، وقد شاهدنا فريق حوريا الغينى وهو يجرى، وينقض دون تعمد أو قصد، على أجساد وضلوع وسيقان وركب لاعبى بيراميدز فى التحامات عنيفة، وهم مسلحون بأطوال وأجساد قوية وعملاقة مثل أشجار السنديان التى تشتهر بمتانتها وطول بعض أنواعها..!
** تغلبت المهارة على القوة وعلى السرعة، فكانت سيطرة لاعبى بيراميدز على الكرة والتحكم فيها أفضل. بينما تميز لاعبو حوريا بسرعة الجرى فى المسافات القصيرة وهو ما شكل عبئا على ممثل الكرة المصرية، فالسرعة الغينية جعلت ملعبهم مزدحما دائما، لأنهم يغطون كل المساحات الخالية فى أسرع وقت، إلا أن أداء بيراميدز تحسن كثيرا فى الشوط الثانى بعدما أدرك اللاعبون حتمية اللعب المباشر.
** على صعيد البطولات الإفريقية.. أشارت جريدة المنتخب المغربية إلى تأجيل الاتحاد الإفريقى لمباراة العودة مع الرجاء لما بعد 27 أكتوبر الجارى، نظرا لإصابة ثمانية من لاعبيه بفيروس كورونا، ورفضت السلطات الصحية المغربية مغادرة الفريق إلى القاهرة ضمن إجراءات احترازية ملزمة ومن جهته وافق الزمالك على تأجيل اللقاء.. وكانت بطولة دورى أبطال آسيا شهدت موقفا قريب الشبه بالأمر؛ حيث اعتبر الاتحاد الآسيوى فريق الهلال السعودى منسحبا وذكر فى بيان له أن الهلال خالف المادة 3 ــ 4 من اللوائح الخاصة ببطولات الاتحاد الآسيوى وبالتالى تم اعتباره منسحبا من البطولة؛ حيث يعد الفريق المشارك سيكون مسئولا عن عدم إقامة مباراة إذا كان لديه أقل من 13 لاعبا وبالتالى يعتبر منسحبا سواء كان النقص بسبب فيروس كورونا أم لا.
** كان الهلال السعودى قدم طلبا للاتحاد الآسيوى لتأجيل مباراته مع فريق شباب أهلى دبى للنقص الشديد الطارئ فى صفوفه، ورفض الاتحاد الآسيوى بسبب اختلال جدول البطولة فى حالة قبول طلب التأجيل وألغيت كل نتائج الهلال.
** يذكر هنا مرة أخرى أن قرار الاتحاد الآسيوى برفض طلب الهلال يرجع إلى ظروف جدول المسابقة، وكان الهلال توج بلقب دورى أبطال آسيا العام الماضى، بعد تغلبه فى المباراة النهائية على أوروا ريدز اليابانى 3 / صفر فى مجموع مباراتى الذهاب والعودة.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.