عالم أزهري يستنكر تصريحات نهاد أبو القمصان: لا سند لها في الشرع - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عالم أزهري يستنكر تصريحات نهاد أبو القمصان: لا سند لها في الشرع

هديل هلال
نشر في: الإثنين 5 سبتمبر 2022 - 9:26 م | آخر تحديث: الإثنين 5 سبتمبر 2022 - 9:26 م

علق الدكتور علي الأزهري، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، على تصريحات المحامية نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، الخاصة بأن المرأة غير ملزمة بإرضاع أولادها، مستنكرًا «العمل على هدم الأسرة بهذه الفزاعات من أناس لا علاقة لهم بأحكام الدين أصلًا».

وتساءل خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين عبر فضائية «النهار»، مساء الاثنين: «لماذا أصبح الدين كلأ متاحًا؟ الفتاوى التي تصدر منهن لا سند لها في الشرع والقانون، البيوت تخرب بسبب تلك الكلمات».

وقال إن المحامية قرأت الآيات الدالة على كلامها بصيغة خاطئة، موضحًا أنها استشهدت بالآية 233 من سورة البقرة، والتي جاء فيها: «والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف».

وأوضح أن «الخبر قد يأتي بمعنى الأمر، كما في قوله تعالى: (والمطلقات يتربصن بأنفسهن)، وفي قوله تعالى: (والوالدات يرضعن)»، مؤكدًا أن الأمر دليل على بلاغة القرآن الكريم.

وذكر أن عضو المجلس القومي دللت على كلامها بقول الحنابلة والشافعية، متسائلًا: «لا يمكن إطلاق الكلام بهذا الشكل، ولو أمامنا كلام الحنابلة والشافعية أو قول أحد الفقهاء، وقول النبي؟ أيهما يقدم؟».

وتابع: «قال صلى الله عليه وسلم بينما أنا نائم إذ أتاني رجلان.. حتى قال: ثم انطلقا بي فإذا أنا بنساء تنهش صبيهن الحيات، قلت ما بال هؤلاء، قال: هؤلاء يمنعن أولادهن ألبانهن».

وأشار إلى أن الحياة مشاركة بين الرجل والمرأة على حد سواء وهو الغاية من الزواج، مدللًا على كلامه بقوله تعالى: «ومن آياته أن خلق لكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة».

ولفت إلى أن «أبو القمصان» في أحد اللقاءات التليفزيونية قالت إنه لا يجب أن يتحول الرجل إلى بطاقة دفع ائتماني، مختتمًا: «قالت مش عاوزين نحول الرجل كارت فيزا، هل تصريحاتها لا يعني تحول الرجل لهذا، وهل أخذت من زوجها الراحل مقابل للإرضاع حتى تطالب الآخرين بذلك؟».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك