سمير فرج: لا يمكن إلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل حال وقف المعونة الأمريكية - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 3:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سمير فرج: لا يمكن إلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل حال وقف المعونة الأمريكية

شيماء رزق
نشر في: الإثنين 23 أكتوبر 2023 - 10:19 م | آخر تحديث: الإثنين 23 أكتوبر 2023 - 10:19 م
قال اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن مصر تتعرض لهجمة شرسة، والإعلام الأمريكي يشن حملات ممنهجة ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ لدعمه القضية الفلسطينية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «صدى البلد»، تقديم الإعلامي أحمد موسى، والمذاع على قناة «صدى البلد»، مساء الإثنين، أن الصحف الأمريكية ترى أن السيسي يمثل نفس الخطر الذي مثله الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كونه كان بطلا شعبيا وشخصية محبوبة ومدعوما من جهاز المخابرات والجيش والشرطة، موضحًا أنها أيضًا رأت استمرار المعونات لمصر يقف أمام خططهم وتألب العرب على أمريكا.

وفيما يتعلق بالمعونة العسكرية، قال: «اتفاقية كامب ديفيد لا تنص على توجيه أي مساعدات أو معونات، لكن أمريكا وجهت بتقديمها كهبة لمصر بقيمة مليار و300 مليون دولار بموافقة الكونجرس الأمريكي»، موضحًا أن المعونة تُجدد سنويا، وتم وقفها في عهد أوباما بسبب الإخوان، ومن ثم لا يمكن إلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل حال وقف المعونة الأمريكية.

ولفت إلى أن الكونجرس الأمريكي والبنتاجون رفضا خصم أي أموال من المعونة الأمريكية؛ بسبب مركز مصر في الشرق الأوسط، مستشهدا بأن مصر طلبت صيانة طائرات أباتشي في عهد أوباما ورفض الرئيس الأمريكي، لكن البنتاجون الأمريكي وافق عليها البنتاجون، انطلاقا من أن قرار الوزارة يعد أعلى من قرار الرئيس وفق ما تراه مناسبا لأمنها القومي.

وذكر المفكر الاستراتيجي اللواء سمير فرج، أن مصر قوة عظمى في الشرق الأوسط بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، وبالفعل تمت صيانة الطائرات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك