ربع مليار جنيه ترفع الحظر عن أموال ياسين منصور - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رجل الأعمال دفع 80٪ نقدًا والباقى خطاب ضمان محلى.. والركبة تنقذه من الحبس فى طرة

ربع مليار جنيه ترفع الحظر عن أموال ياسين منصور

ياسين منصور
ياسين منصور
محمد مكى
نشر في: الأحد 1 يوليه 2012 - 1:55 م | آخر تحديث: الأحد 1 يوليه 2012 - 2:04 م

قبل نحو شهرين اتخذ النائب العام المصرى قرارا بإنهاء أثر المنع من التصرف، الذى سبق وأن أصدره فى الشهور الأولى لثورة الخامس والعشرين من يناير ضد ياسين إبراهيم لطفى منصور، رئيس مجلس إدارة بنك كريدى أجريكول السابق، ورئيس مجلس إدارة «بالم هيلز للتعمير» السابق، واحد أكبر رجال الأعمال فى المنطقة العربية، دون أن يفصح عن أسباب رفع المنع، «الشروق» توصلت إلى معلومات تتعلق بالملف.

 

فقد علمت «الشروق» من مصادر رفعية المستوى أن رجل الاعمال الذى يمتلك ثورة تقدر بنحو 1.6مليار دولار تضعه ضمن أثرياء العالم حسب «فوربس»، قد دفع نحو 250 مليون جنيه، 80% منها كاش، والباقى من خلال خطاب ضمان من بنوك محلية داخل السوق، كنواة وبادرة منه لغلق الملف المالى والتصالح فى القضايا المحال على ذمتها للمحكمة الجنايات بتهم تتعلق بفساد مالى.

 

ووفقا للمعلومات المتاحة فقد رفض النائب العام فى البداية طلب منصور، البالغ من العمر 51 عاما، برفع الحظر على أمواله، حتى تأكد من دفعه تلك الأموال، كما أن خطاب الضمان معزز من أحد البنوك الكبرى العاملة فى السوق المصرية.

 

وقد استطاع منصور الذى استقال هو وأخوه الأكبر لطفى منصور وزير النقل السابق، والآخر يوسف منصور، من عضوية بنك «كريدى أجريكول ــ مصر» قبل عدة أشهر، أن يحصل على قرار رفع حظر التصرف الصادر ضد ياسين منصور وزوجته شيرين محمد كامل مصطفى وأولاد القصر خديجة وإسماعيل ومحمد وراوية يس إبراهيم لطفى منصور بعد دفع ربع مليار جنيه.

 

وترتب على القرار السابق أخطار البورصة والجهات الأخرى من خلال خطاب من رئيس دائرة الاستئناف، ورئيس إدارة الأموال المتحفظ عليها، حول موافقة النائب العام على رفع أثر منع التصرف على ياسين منصور.

 

ويواجه ياسين منصور عدة تهم تتعلق بنشاطه المالى فى شركة بالم هيلز، كما أعلن عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع رئيس اللجنة القضائية المكلفة باسترداد أموال مصر المنهوبة بالخارج فى وقت سابق أن اللجنة القضائية توصلت إلى معلومات تؤكد تورط منصور مع كل من علاء مبارك وزهير جرانة وزير السياحة الأسبق فى عدة اتهامات من بينها اتهامهم بارتكاب جرائم غسيل أموال وتكوين تشكيل عصابى داخل سويسرا، وذلك وفقا لنص المادة 260 من قانون العقوبات السويسرى.

 

ولم يستفد منصور من قرار السابق للنائب العام بوقف حظر التصرف، فى رفع اسمه من قوائم الترقب، حيث يتواجد منصور فى لندن قبل صدور قرار المنع، والتى سافر إليها لإجراء عملية لتغيير مفصل الركبة، وهو ما حال دون حبسه على ذمة القضايا التى أحيل على أثرها لمحكمة الجنايات.

 

فى سياق مختلف، يجرى حاليا الاتفاق بين بنكى مصر والعربى الإفريقى الدولى على إنشاء صندوق لإعادة جدولة وتسوية ديون شركة منصور والمغربى والتى تبلغ نحو مليار و200 مليون جنيه للبنكين معا والمضمونة بأكثر من 3 أضعافها لدى الشركة.

 

وكانت مجموعة منصور والمغربى قامت بسداد مبلغ 274 مليون جنيه قيمة فارق السعر لأراضى مشروع بيفرلى هيلز مرة واحدة.

 

وتملك مجموعة المنصور والمغربى ما يقرب من 20 % من إجمالى أسهم رأسمال بنك كريدى أجريكول ــ مصر البالغ 1.14 مليار جنيه. بالإضافة إلى مساهمات فى عدة انشطة اقتصادية اخرى وسلاسل تجارية.

 

وقد وضعت «فوربس» ياسين منصور فى المرتبة 15عربيا ضمن 36 ثريا عربيا يمتلكون 118 مليار دولار، وفى المرتبة 804 عالميا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك