اتفاق أمريكي روسي على عقد لقاء عسكري حول سوريا بأسرع وقت ممكن - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 11:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اتفاق أمريكي روسي على عقد لقاء عسكري حول سوريا بأسرع وقت ممكن

كيري ولافروف - ارشيفية
كيري ولافروف - ارشيفية
الأمم المتحدة - الفرنسية
نشر في: الخميس 1 أكتوبر 2015 - 4:27 م | آخر تحديث: الخميس 1 أكتوبر 2015 - 4:27 م
اتفقت الولايات المتحدة وروسيا اللتان تشن كل منهما غارات في سوريا على عقد اجتماع عسكري في أقرب وقت ممكن؛ لتفادي وقوع أي حادث بين قواتهما في هذا البلد، بحسب ما أعلن وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرجي لافروف بعد لقاء بينهما أمس الأربعاء.

وقال كيري متحدثا مع لافروف إلى الصحفيين "اتفقنا على ضرورة إجراء محادثات بين عسكريي البلدين بأسرع وقت ممكن، ربما حتى اعتبارا من غد لمنع وقوع تضارب" فيما أكد لافروف "اتفقنا على أن تجري اتصالات بين العسكريين قريبا جدا".

ويسعى البلدان لتفادي وقوع أي حادث عسكري بين الطائرات الروسية التي باشرت تسديد ضربات في سوريا وطائرات الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يشن منذ سنة غارات على مواقع لتنظيم "داعش" في العراق وسوريا.

وقال كيري إنه بالرغم من قلق واشنطن بشأن الدعم الروسي للرئيس السوري بشار الأسد وبشأن الأهداف التي تختارها في حملة الضربات الجوية التي باشرتها، فإن الوزيرين تبادلا أفكارا لدفع العملية السياسية هناك.

وقال لافروف "جميعنا نريد سوريا ديمقراطية وموحدة وعلمانية.. سوريا وطن لكل المجموعات الإثنية حيث تكون حقوقها مضمونة، لكن لدينا بعض الخلافات فيما يتعلق بتفاصيل كيفية التوصل إلى ذلك".

وقال كيري إنهما سيحملان الاقتراحات التي جرت مناقشتها إلى الرئيسين الأمريكي باراك أوباما، والروسي فلاديمير بوتين وسيبقيان على اتصال فيما يجري العمل على تسوية الخلافات.

وقال كيري "سوف نتايع المسألة بالتأكيد، إذ اتفقنا على ضرورة إيجاد حل وتفادي التصعيد بأي وسيلة كانت وخروج الوضع عن السيطرة".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك