شكري ونظيره المجري يوقعان على اتفاقيتين للتعاون في مجالي الطاقة والدبلوماسية - بوابة الشروق
السبت 31 أكتوبر 2020 9:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

شكري ونظيره المجري يوقعان على اتفاقيتين للتعاون في مجالي الطاقة والدبلوماسية

أ ش أ
نشر في: الخميس 1 أكتوبر 2020 - 5:10 م | آخر تحديث: الخميس 1 أكتوبر 2020 - 5:10 م

أكد وزير الخارجية سامح شكري، ووزير الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو، عمق علاقات التعاون التى تربط بين البلدين فى العديد من المجالات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده الوزيران اليوم الخميس فى ختام جلسة المباحثات التى جرت بمقر وزارة الخارجية.

ورحب شكرى بنظيره المجري.. مشيرا إلى أنهما عقدا مشاورات ثنائية أعقبها جلسة موسعة ضمت وفدى البلدين.

وأعلن شكرى أنه تم اليوم التوقيع على اتفاقيتين فى قطاع الطاقة وأخرى بين المعهد الدبلوماسي المصرى والمعهد المجري.

وقال إن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية التي شهدت طفرة كبيرة فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء المجري اوربان منذ عام ٢٠١٤.. لافتا إلى أن العلاقات بين البلدين متينة حيث سنحتفل هذا العام بمرور ٩٢ عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية.

وأكد وزير الخارجية على وجود إرادة سياسية فى البلدين لتدعيم العلاقات.. مضيفا أن المباحثات تناولت أيضا سبل الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى أرفع.

وأعرب شكري عن الشكر للمنح الدراسية المقدمة لمصر والتى تصل إلى حوالى ١٠٠ منحة والاستفادة من الطلاب المصريين، بالإضافة إلى فرص زيادة الاستثمارات المجرية وتنفيذ مشروع تطوير سكك الحديد بالتعاون مع روسيا والمجر، والأوضاع الإقليمية وعلاقات مصر بالاتحاد الأوروبي والتفهم الذي تبديه دوما المجر لما تشهده مصر.

وأعرب الوزير عن التطلع إلى العديد من اللقاءات؛ لاسيما وأن المجر ستتولى العام المقبل رئاسة مجموعة فيشجراد ويتم الإعداد لعقد القمة الثانية بين مصر ودول المجموعة العام القادم.

وأوضح وزير الخارجية أنه تم أيضا مناقشة تداعيات كورونا وتأثيراتها السلبية على الاقتصاد؛ حيث تم إطلاع الوزير المجري على الإجراءات التي اتخذتها مصر؛ لا سيما فى القطاع السياحي، حيث اتخذت السلطات المصرية خطوات لتأمين بأقصى الدرجات السائحين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك