فيديو.. محمد صبحي: نحتاج إلى التخلص من بعض المفردات السخيفة التي دخلت لغتنا - بوابة الشروق
الخميس 22 أكتوبر 2020 8:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

فيديو.. محمد صبحي: نحتاج إلى التخلص من بعض المفردات السخيفة التي دخلت لغتنا

محمد صبحي
محمد صبحي
هديل هلال
نشر في: الخميس 1 أكتوبر 2020 - 8:03 م | آخر تحديث: الخميس 1 أكتوبر 2020 - 8:03 م

أعرب الفنان محمد صبحي عن اندهاشه من إطلاق السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، حملة «اتكلم مصري» ودخولها حيز التنفيذ، لافتًا إلى أنه كان يحارب لسنوات طويلة في هذه القضية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «إحنا الستات»، المذاع عبر فضائية «TeN»، مساء الخميس، أنه روج لأهمية التراث والهوية على مدار أجزاء مسلسل «ونيس» الثمانية، قائلًا إن الأطفال يعتزون الآن باللغة الإنجليزية والفرنسية أكثر من العربية.

وأشار إلى أن اعتزاز الأطفال باللغة الأجنبية أكثر من العربية تحول لشيء مخيف، موضحًا أن حملة «اتكلم مصري» لا تختص بالأطفال في الخارج ولكنها تشمل من في الداخل.

وتابع: «عظيم أن تمتلك لغتين إضافيتين ولكن هذا لا يعني أن تلغي لغتك الأصلية التي تمثل الهوية والدولة»، منوهًا إلى الحاجة للتخلص من بعض «المفردات السخيفة» التي دخلت اللغة، وفقًا لوصفه.

وأكد أهمية التضافر بين وزارات الثقافة والإعلام والهجرة في تصدير وسيلة حقيقية وبعض الدراما والأغاني حتى يتعامل أبناء المصريين في الخارج مع اللغة ببساطة، معلقًا: «علينا أن نعتز باللغة العربية لأنها ثرية وسعيد أن يتعلم الأحفاد لغات أجنبية دون إهمال العربية».

وقال صبحي، إن المبادرة جاءت متأخرة وتحتاج إلى تضافر جهود الأسرة مع الوزارات المعنية، مناشدًا وزارة التربية والتعليم تنظيم رحلات للطلاب كل أسبوع للمحافظات التي بها صناعات وإنجازات كبرى، حتى يختزنها الطالب ويتمكن من فهم فكرة الانتماء.

وأعلنت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الخميس، الإطلاق الرسمي لمبادرة «اتكلم مصري» ودخولها حيز التنفيذ، إيمانا من الوزارة بأهمية ربط أبناء المصريين بالخارج بالوطن وبمفهوم الدولة والأمن القومي، وأيضا ترسيخ مفهوم الهوية المصرية في نفوس أبناء مصر حول العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك