اتحاد الغرف التجارية: 80% زيادة في صادرات مصر إلى إسبانيا خلال الـ9 أشهر الماضية - بوابة الشروق
الخميس 20 يناير 2022 12:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


اتحاد الغرف التجارية: 80% زيادة في صادرات مصر إلى إسبانيا خلال الـ9 أشهر الماضية

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 1 ديسمبر 2021 - 7:00 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 ديسمبر 2021 - 7:00 م
قال محمد المصري، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية، إن مُنتدى الأعمال المصري الإسباني شهد الاتفاق على تجديد بروتوكول التعاون المالي بين حكومتي البلدين بقيمة نحو 400 مليون يورو، مؤكدًا أن التجديد بمثابة دفعة للشركات الإسبانية الموجودة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن الشركات الإسبانية تشارك في مجموعة من الأنشطة داخل مصر أبرزها مجالات الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية والرياح وتحلية المياه، إضافة إلى الخبرات في الزراعة والسكك الحديد والنقل.

وأشار إلى أنه عرض على الجانب الإسباني اليوم الأربعاء، تحقيق مصلحة مشتركة من استخدام محور قناة السويس، موضحًا أن عبور الصادرات الإسبانية في قناة السويس يقربها من الخليج العربي وإفريقيا، خاصة بعد إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي عن المنطقة الحرة الإفريقية عام 2019.

ولفت نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية، إلى أن استخدام الجانب الإسباني لمحور قناة السويس يفتح مجالات عدة أمام الصادرات أو التصنيع في المنطقة الاقتصادية، مؤكدًا أنها مجالات طموحة ومفتوحة.

وذكر أن إسبانيا تأتي في المرتبة الرابعة بالنسبة لحجم التجارة مع مصر، قائلًا إن الصادرات المصرية ازدادت بنسبة 80% إلى إسبانيا خلال الـ9 أشهر الماضية، بالرغم من ظروف جائحة كورونا.

وأوضح أن مصر إحدى 5 دول على مستوى العالم التي حققت معدل نمو اقتصادي موجب بالرغم من جائحة كورونا والنمو السالب لدول العالم، مضيفًا أن منتدى اليوم بمثابة دعوة لرجال الاستثمار للتوجه إلى السوق المصري.

وألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء كلمة، اليوم الأربعاء، خلال افتتاح مُنتدى الأعمال المصري الإسباني، بحضور رئيس الحكومة الإسباني، الذي يرافقه وفد رفيع المستوى، وعدد من ممثلي الشركات الإسبانية.

ورحب رئيس الوزراء بالاتفاق مع رئيس حكومة إسبانيا على تجديد بروتوكول التعاون المالي بين حكومتي البلدين بقيمة نحو 400 مليون يورو، والذي سيكون له أبلغ الأثر في إعطاء دفعة قوية للشركات الإسبانية الكبرى لتطوير شراكاتها المتميزة مع مصر لآفاق جديدة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك