أيمن عامر المدير العام لشركة سوديك: نتحوط من متغيرات السوق بشراء مدخلات بناء بـ2 مليار جنيه تكفي العام الجاري - بوابة الشروق
الإثنين 15 أبريل 2024 4:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أيمن عامر المدير العام لشركة سوديك: نتحوط من متغيرات السوق بشراء مدخلات بناء بـ2 مليار جنيه تكفي العام الجاري

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: السبت 2 مارس 2024 - 7:31 م | آخر تحديث: السبت 2 مارس 2024 - 7:31 م

• نستهدف زيادة الإيرادات المتكررة إلى ١٥٪ بحلول عام ٢٠٢٦ بالتزامن مع تشغيل ٤ فنادق


قامت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار ــ سوديك بالتحوط من متغيرات السوق بتخصيص ٢ مليار جنيه لشراء خامات ومدخلات بناء خلال عام ٢٠٢٣ لضمان استمرارية العمل بمشروعاتها المختلفة خلال العام الجارى، تبعا لتصريحات ايمن عامر المدير العام للشركة.

أوضح عامر أن «سوديك» تعتزم توقيع عقود مقاولات بقيمة تتجاوز ١٠ مليارات جنيه خلال العام الجارى لتسريع وتيرة الإنشاءات فى مشروعاتها مقابل ٦ مليارات جنيه استثمارات فى الأعمال الإنشائية العام الماضى.

وقال عامر إن الشركة تعتزم استئناف البيع بمشروعاتها خلال الأيام القادمة بعد أن أغلقتها فى نوفمبر الماضى لدراسة لحركة السوق والأسعار، وأضاف أن الشركة تعتزم افتتاح مكتب مبيعات فى الإمارات وندرس التواجد عبر مكاتب مبيعات فى عدة دول بالخليج.

وباعت سوديك 1,984 وحدة خلال عام 2023، بإجمالى مبيعات متعاقد عليها بقيمة 30.26 مليار جنيه، بزيادة 42٪، منها ٣٠٪ لعملاء مكررين وحسب عامر استحوذ المقيمون بالخارج من مصريين وأجانب على 15٪ خلال العام الماضى وتسعى الشركة إلى زيادتها فى الفترة المقبلة.

وقال إن الشركة باعت ٢٠٥ وحدات من إجمالى ٤٤٦ وحدة بمشروع «ذا ايستس» غرب القاهرة، كما باعت ٤٠٪ من مشروع «فاى» الذى يجرى تطويره بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية على مساحة ٤٦٤ فدانا وتتجاوز عدد وحداته ٥ آلاف وحدة وبلغ معدل التنفيذ ٤٥٪.

وساهمت مشروعات سوديك فى منطقة غرب القاهرة بنحو 51٪ من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال العام الماضى، بدعم من الطلب القوى على مشروع الـ 464 فدانا ومشروع The Estates والذى ساهم بحوالى 12.9 مليار جنيه من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها أى ما يمثل 43% من مبيعات سوديك خلال 2023. أما مشروعات شرق القاهرة، فقد ساهمت بنسبة 32% من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها بدافع من المبيعات القوية لمشروع سوديك ايست والذى ساهم بنسبة 16% من إجمالى مبيعات العام، بينما ساهمت مشروعات الساحل الشمالى بنسبة 17% من المبيعات المتعاقد عليها فى 2023، ووصلت إلغاءات المبيعات إلى 1.1 مليار جنيه خلال 2023، وهو ما يمثل 4٪ من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال العام، مقارنة بنسبة إلغاءات وصلت إلى 6% خلال 2022.

وقامت الشركة بتسليم 431 وحدة خلال عام 2023، فى حين بدات عمليات التسليم فى مشروع الـ 655 فدانا بمنطقة شرق القاهرة «مشروع سوديك ايست» عام 2022.

وتدرس سوديك شراء أراضٍ جديدة فى غرب وشرق القاهرة بمساحات لا تقل عن ٤٠٠ فدان، حسب تصريحات عامر، مضيفا أن الشركة تمتلك محفظة أراضٍ غير منماة بحوالى ١٧٠٠ فدان تتوزع ما بين 750 فدانا فى الساحل الشمالى، و500 فدان فى غرب القاهرة، و450 فدانا فى شرق القاهرة.

وتستهدف سوديك زيادة نسب الإيرادات المتكررة من المشروعات غير السكنية من ٧ ٪ حاليا لتصل إلى ١٠ ــ ١٥٪ بالتزامن مع تشغيل ٤ فنادق فى الساحل الشمالى وغرب القاهرة بإجمالى ٥٠٠ غرفة فندقية.

ووقعت «سوديك» أغسطس الماضى عقد شراكة مع شركة «نوبو للضيافة» بغرض إنشاء فندقين فى مشاريعها بغرب القاهرة والساحل الشمالى، وسيتم بموجب الشراكة إطلاق علامة «نوبو» العالمية فى اثنين من مشروعات «سوديك» فى كلّ من «مدينة زايد الجديدة» والساحل الشمالى.

وبلغت إيرادات النشاط لدى الشركة 10.33 مليار جنيه خلال عام 2023 بزيادة 32٪ مقارنة بـ7.81 مليار جنيه تم تسجيلها خلال العام الماضى. جاءت الزيادة فى إيرادات النشاط بدافع من عمليات التسليم التى تمت فى مشروعات شرق القاهرة، والتى ساهمت بنسبة 56٪ من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم خلال العام.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك