«تأتون من بعيد» وثائقى مصرى يستحوذ على جوائز المهرجانات الدولية - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 6:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«تأتون من بعيد» وثائقى مصرى يستحوذ على جوائز المهرجانات الدولية

نجلاء سليمان
نشر في: الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 7:38 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 7:38 م

فاز بالجائزة الكبرى فى مهرجان تطوان والتانيت الفضى لأيام قرطاج السينمائى
مخرجته أمل رمسيس أسست مهرجان القاهرة الدولى لسينما المرأة وتعرض الفيلم فى عدة دول


«إنى متطوع عربى جئت لأدافع عن الحرية فى مدريد، وعن دمشق فى وادى الحجارة، وعن القدس فى قرطبة، وعن بغداد فى طليطلة، وعن القاهرة فى قادس، وعن تطوان فى بورغوس» هذه هى الرسالة المبهمة التى يتقدم بها صناع فيلم «تأتون من بعيد ــ You Come from Far Away» إلى العديد من المهرجانات الدولية فى الآونة الأخيرة وفاز فى ثلاثة منها، كان آخرها الفوز بالجائزة الكبرى«الذهبية» فى مسابقة الأفلام الوثائقية، لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط فى دورته الخامسة والعشرين بالمغرب.
تدور أحداث الفيلم الوثائقى للمخرجة المصرية أمل رمسيس حول قصة عائلة فلسطينية افترقت عن بعضها البعض بسبب الاضطرابات التى شهدها القرن العشرين بداية من الحرب الأهلية الإسبانية التى شارك فيها الأب، وهو نجاتى صدقى، للنضال ضد فرانكو والفاشية، ثم الحرب العالمية الثانية، وبعدها النكبة الفلسطينية ثم الحرب الأهلية اللبنانية، نتج عنها وضع غير عادى فيستعرض الفيلم للمشاهد: «تخيل أن لديك أخوة ولكنك لا تستطيع الحديث معهم لأنك لا تتكلم نفس اللغة.. تخيل أن تكون لك أسرة ولكنك تربيت بدون أهل» كما يصف صناعه.
أمل رمسيس هى مؤسسة ورئيسة مهرجان القاهرة الدولى لسينما المرأة، درست الإخراج فى معهد السينما بمدريد، وأخرجت العديد من الأفلام القصيرة والتسجيلية مثل «حياة»، «ممنوع»و«أثر الفراشة» و«بيروت على شاطئ البحر».
الفيلم الذى تدور أحداثه خلال 84 دقيقة شارك فى المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقى الطويل بمهرجان تطوان، وتنافس على الجائزة مع أفلام أخرى منها «فوستوك 20» للمخرجة إليزابيث سيلفيرو من فرنسا الذى نال جائزة لجنة التحكيم، و«انحراف المسار» للمخرج الإسبانى إيفان كاستنيراس الذى نال جائزة العمل الأول، وأفلام لم تحصد شيئا من تونس ولبنان وسوريا والجزائر.
كما فاز بجائزة التانيت الفضى للفيلم الوثائقى الطويل فى الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان أيام قرطاج السينمائى نوفمبر 2018، وفاز بجائزة أحسن فيلم فى مهرجان الأرض للأفلام الوثائقية ويعرض حاليا ضمن فعاليات مهرجان حيفا المستقل للأفلام فى دورته الرابعة.
«تأتون من بعيد» إنتاج مصرى مشترك مع كل من لبنان وإسبانيا وقطر بحسب وصف الموقع الرسمى لمهرجان تطوان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك