خالد البلشي: اقتحام «الصحفيين» تجاوز القمع إلى الجنون.. ومن يظن أننا سنصمت فهو واهم - بوابة الشروق
الإثنين 27 مايو 2024 6:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خالد البلشي: اقتحام «الصحفيين» تجاوز القمع إلى الجنون.. ومن يظن أننا سنصمت فهو واهم

خالد البلشي رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين
خالد البلشي رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين
أماني أبو النجا
نشر في: الإثنين 2 مايو 2016 - 12:49 م | آخر تحديث: الإثنين 2 مايو 2016 - 12:49 م

علق خالد البلشي رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، على واقعة اقتحام قوات الأمن لمقر النقابة أمس الأحد، قائلا: "نحن أمام هجمة على الصحافة وحريتها، وهو ما حذرنا منه أكثر من مرة، ولكن من يرهب نقابة الصحفيين سيدفع الثمن".

وأضاف البلشي، في مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح دريم»، المذاع على قناة «دريم»، اليوم الإثنين، أن "مشهد الأمس يعد الأعنف في سلسلة انتهاكات مستمرة بحق الصحفيين منذ فترة؛ فلم يجرؤ أي أحد من قبل على اقتحام النقابة بهذا الشكل، ولذلك فهذه الواقعة لا تتحملها وزارة الداخلية فقط".

وأوضح، أن "مجلس النقابة دعا لعقد جمعية عمومية طارئة لبحث عمليات التصعيد ضد النقابة، كما دعا رؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والخاصة، إلى اجتماع عاجل؛ لمناقشة الأزمة والخروج بقرارات من شأنها التصدي لتقييد الحريات".

وأكد رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، أن واقعة الأمس ستظل علامة سوداء ويوم أسود في تاريخ الصحافة والنظام الحالي، قائلا: "المسألة تجاوزت القمع إلى الجنون، ومن يظن أن النقابة ستصمت على ذلك فهو واهم، ومن يريد حل الأزمة عليه بإقالة وزير الداخلية فورًا؛ لأننا لن نتراجع إلا بتنفيذ مطالبنا".

وقال البلشي، إن "واقعة الاقتحام تعد مخالفة صارخة للقانون، الذي ينص على ضرورة إخطار النقابة أولا قبل دخول قوات الأمن، وأن تتم عملية الضبط في حضور النقيب، وهو ما لم يحدث على الإطلاق"، مضيفًا: "كما حريصين على تنفيذ أمر الضبط والإحضار الخاص بالصحفيين، ولكن بصيغة تحفظ لزملائنا حقوقهم وكرامتهم، ودون تعذيبهم وانتهاك حقوقهم كما حدث من قبل".

يُذكر أن نقابة الصحفيين قد أصدرت بيانًا، صباح اليوم الاثنين، أدانت فيه اقتحام قوات الأمن لها والقبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، مؤكدة أنها "واقعة مشينة وعار لا يمكن التخلص منه إلا بإقالة وزير الداخلية".

ومن جانبها ردت الوزارة على اتهامها باقتحام نقابة الصحفيين، ببيان رسمي يؤكد صدور أمر ضبط وإحضار للصحفيين، مؤكدة أنهما سلما نفسيهما عند توجه الأمن للنقابة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك