وزير المالية: اجتماع لجنة طرح الشركات الحكومية فى البورصة الأسبوع المقبل - بوابة الشروق
الجمعة 13 ديسمبر 2019 4:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

وزير المالية: اجتماع لجنة طرح الشركات الحكومية فى البورصة الأسبوع المقبل

كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر فى : الإثنين 2 يوليه 2018 - 9:00 م | آخر تحديث : الإثنين 2 يوليه 2018 - 9:00 م

-المرحلة الأولى تستهدف 20 شركة فى 7 مجالات و3 بنوك


قال محمد معيط، وزير المالية، إن اللجنة المختصة بملف طرح الشركات الحكومية فى البورصة، ستعقد اجتماعا خلال الأسبوع المقبل، لتحديد الشركات التى ستبدأ فى طرحها، مضيفا أن اللجنة ستحدد أيضا المواعيد المقترحة للطرح.

ولفت معيط، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، إلى أنه يتم حاليا التنسيق مع جميع الوزارات المعنية بالبرنامج لاختيار أنسب توقيت لبدء الطرح.

وكانت الحكومة قد قررت طرح نسب فى شركات حكومية تتراوح بين 15% و30% فى البورصة، وتستهدف وزارة المالية جمع نحو 80 مليار جنيه من طرح جزء من هذه الشركات، حيث تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة إلى نحو 430 مليار جنيه.

وكان رئيس مجلس الوزراء السابق شريف إسماعيل، قد أعلن عن طرح عدة شركات حكومية تتراوح بين 4 و6 فى البورصة المصرية خلال يونيو الماضى وحتى مطلع 2019.

ومن المستهدف أن يتم تنفيذ البرنامج خلال فترة تتراوح بين 24 و30 شهرا، حيث تستهدف الحكومة طرح حصص بالبورصة من خلال المرحلة الأولى بالبرنامج فى 20 شركة فى 7 مجالات، إضافة إلى 3 بنوك، تتضمن الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبى)، والحفر المصرية، والشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)، وأسيوط لتكرير البترول، والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، وسيدى كرير للبتروكيماويات، والمصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته (إيثيدكو)، وأبوقير للأسمدة، والوادى للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، والمصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول (إيميثانكس)، والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين (إيلاب).

كما يتضمن البرنامج طرح حصة فى شركات الإسكندرية، وبورسعيد، ودمياط لتداول الحاويات، وبنوك التعمير والإسكان، والإسكندرية، والقاهرة، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية آى فاينانس، وشركة مصر للتأمين، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، والشرقية «إيسترن كومبانى»، ومصر للألومنيوم.

وكان خالد بدوى، وزير قطاع الأعمال العام السابق، قد أشار خلال الشهر قبل الماضى، إلى أن جزءا كبيرا من شركات القطاع أصبح جاهزا للطرح فى البورصة، ضمن برنامج الطروحات الحكومة، وتوقع حينها طرح شركة الشرقية للدخان الشهر الماضى، على أن يتبع ذلك طرح شركة إنبى.

وفى مايو الماضى، وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لطرح حصة تصل إلى 4% من الأسهم المملوكة لها، فى رأسمال الشركة الشرقية للدخان بالبورصة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك