وزير الكهرباء يوضح لـ«الشروق» شروط التقدم لتركيب العداد الكودي - بوابة الشروق
الجمعة 7 أغسطس 2020 5:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

وزير الكهرباء يوضح لـ«الشروق» شروط التقدم لتركيب العداد الكودي

محمد صلاح
نشر في: الخميس 2 يوليه 2020 - 4:13 م | آخر تحديث: الخميس 2 يوليه 2020 - 4:13 م

شاكر: نستهدف تركيب ٦٥٠ ألف عداد كودي في المرحلة الأولى
60 ألف زائر للمنصة الإكترونية للكهرباء فى يومها الأول.. و3800 طلب لتركيب عدادات كودية

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن تقسيم عمليات تسجيل المواطنين المخالفين أو سارقى التيار الكهربائي بطريقة غير شرعية لعدد من المراحل شريطة أن يكون المتقدم المخالف لديه إيصال ممارسة كهرباء أو محضر ضبطية قضائية وهذا شرط أساسى في التسجيل على المنصة الإلكترونية لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وبدأت المنصة منذ أمس، تلقي طلبات المخالفين وسارقي التيار الكهربائي ممن لديهم ممارسات أو ضبطية قضائية فقط وذلك كمرحلة أولى.

وأضاف الوزير في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن المرحلة الأولى من التقديم تستهدف تركيب ٦٥٠ ألف عداد كودى للمواطنين الذين يحملون ممارسات وضبطيات قضائية فقط وهم يعملون بها منذ سنوات لتوقف تركيب العدادات الكودية أو لعدم تقدمهم بتوصيل العداد الكودي للمباني العشوائية والمخالفة.

وأوضح أن من حق أي مواطن يقوم بسداد قيمة الممارسة أو الضبطية قضائية التقدم للحصول على تركيب عداد كودي، خاصة أن إيصال الممارسة شرط أساسي من تركيب العدادات الكودية أو التقدم للتسجيل عبر المنصة الإلكترونية.

وشدد وزير الكهرباء على أنه أصدر تعليماته لكافة القيادات ورؤساء الشركات المختلفة "التوزيع" التسع على مستوى الجمهورية طالبهم فيها بتوفير الأجهزة الحديثة والسليمة من الحاسبات الآلية للتسهيل فى إجراءات تلقى الطلبات وفحصها والعمل على إنجازها في أسرع وقت.

يأتي ذلك فيما ذكر تقرير لوزارة الكهرباء، أن اليوم الأول من تفعيل المنصة شهد استقبال 60 ألف زائر من خلال أجهزة الحاسب الآلى وأجهزة التليفونات المحمولة، بالإصافة إلى تلقي 3800 طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية بجميع شركات توزيع الكهرباء التسع، حيث كان أكثر من قاموا بالتسجيل عددا مواطنين تابعين لشركتى شمال وجنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء.

كما استقبلت المنصة أيضا 200 استفسار، وذلك من خلال خدمة الاستفسارات والشكاوى على المنصة الإلكترونية.

وأكد وزير الكهرباء، ضرورة الاهتمام بسرعة ودقة ووضوح الرد على استفسارات المواطنين وحل شكواهم، كما شدد على استمرار تلقى المنصة لطلبات التحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية حتى منتصف أغسطس القادم.

وبدأت ، امس الاول ، منصة الكهرباء الإلكترونية فى تلقى طلبات المواطنين الراغبين في تقنين أوضاعهم من المخالفين وسارقى التيار الكهربائي ممن يتعاملون بنظام الممارسة أو الضبطية القضائية وذلك كشرط أساسي للتقديم على تركيب عداد كودى.

وتستهدف المرحلة الأولى من الطلبات تلقى ٦٥٠ الف طلب للمخالفين وسارقى التيار الشرعيين اللذين يقومون بسداد قيمة الممارسات او الضبطية القضائية من خلال "قسيمة" يحصلون عليها كل شهرين .

وحرصا من "الشروق" على توضيح كافة الإجراءات المتعلقة بتنظيم عملية التقديم على طلبات العدادات الكودية بالإضافة ايضا للإجراءات والشروط والمستندات التى يجب توافرها عند تركيب العدادات الكودية مع المواطن.

أولا: التقديم على عداد كودى عبر المنصة الإلكترونية

1_ صورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب (خلفية و أمامية).

2-عقد ملكية الوحدة المراد تركيب العداد الكودى لها بنفس بيانات البطاقة الشخصية.

3- إيصال سداد آخر ممارسة لمقدم الطلب على الوحدة المراد التوصيل لها.

4-تقدم كل هذه البيانات من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء مجانا على الانترنت.

ثانيا: شروط تركيب العداد الكودى

1- قيمة المقايسة المطلوبة لتركيب العداد الكودى لا تختلف عن قيمة العداد التقليدى.

2-وقف العمل بنظام الممارسات للمخالفين الذين يبلغ عددهم 650 الف مواطن واستبداله بالعداد الكودى، وهو عبارة عن محضر سرقة تيار يتم تحريره بواسطة شرطة الكهرباء أو العاملين بشركات التوزيع ممن يحملون حق الضبطية القضائية.

3- إلزام من يتم التعامل معهم بنظام الممارسة أى من تم تحرير محاضر لهم ويبلغ 650 ألف محضر بتركيب العدادات الكودية .

4- إلغاء شرط سداد المقايسة للعقار المخالف بالكامل ليتمكن احد المواطنين من تقنين وضعه بالنسبة للكهرباء أى يمكن لمواطن تقنين وضعه بالكهرباء حتى اذا لم يلتزم باقى سكان العقار.

5- السماح لشركات توزيع الكهرباء بتقسيط قيمة المقايسات للمواطنين بدون فوائد للتيسير عليهم وتشجيعهم على تركيب العدادات الكودية.

6- إلغاء شرط توفير غرفة محولات بالمبانى العشوائية والمخالفة.

7-العداد الكودى هو عداد كهرباء مسبوق الدفع و لكنه لا يحمل أسم مالك الوحدة التى يتم توصيل التيار لها ولكن يحمل رقم كودى.

8- سعر الكيلو وات ساعة لا يختلف فى العداد الكودى عن غيره و يتم محاسبة المشترك وفقا لأسعار الشرائح المعلن عنها.

كان مجلس الوزراء وافق على إلغاء نظام الممارسات المعمول به بشركات توزيع الكهرباء المملوكة للدولة، واستبداله بنظام العدادات الكودية، من خلال إعادة تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 886 لسنة 2016، والمعدل بالقرار رقم 231 لسنة 2017 بتركيب عدادات كودية مؤقتة لكافة المنشآت والمبانى التى تم توصيل التيار الكهربائى إليها بطريقة غير قانونية لحين تقنين هذه المنشآت والمبانى، أو تنفيذ الأحكام والقرارات الإدارية الصادرة بشأنها ودون أن يرتب ذلك أية حقوق قانونية للمخالفين، وقيام وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بإصدار القواعد التنفيذ.

وردا على تساؤلات واستفسارات عديدة تداولها البعض عن كيفية الحصول على محضر ممارسة سرقة التيار أو الضبطية القضائية فيقصد بها القسيمة "الإيصال" الذى تم دفع المبلغ المحدد على المخالف أو السارق كونها شرط اساسى للتقديم على العداد الكودى للمبانى العشوائية والمخالفة ومن خلاله يقوم المواطن بكتابة التفاصيل الموجودة بإيصال السداد وليس رقم محضر الممارسة أو الضبطية .

وأكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن أي مواطن يرغب فى التقدم على عداد كودى من خلال المنصة الإلكترونية يجب أن يحضر آخر إيصال تم سداده للممارسة أو الضبطية القضائية وليس المحضر الذى يتم إرساله للنيابة العامة فى حالة عدم قيام المواطن المخالف بسداد قيمة الغرامة أو السرقة التى تقررها شركة الكهرباء التابعة له من خلال قياس الاحمال .

وأوضح المصدر فى تصريحاته لـ"الشروق"، أن المرحلة الأولى من التقديم تستهدف تركيب العدادات الكودية لـ٦٥٠ ألف مواطن مخالفين يعتمدون على الممارسات سواء من شرطة الكهرباء أومن خلال محاضر الضبطية القضائية التى يقوم المواطن فى الحالتين بسداد قيمتها لشركة الكهرباء وتم حصولهم على إيصالات السداد فمن خلالها لهم أحقية التقديم للحصول على طلب تركيب العدادات الكودية.

وأشار المصدر إلى أنه من لم يوجد معه أي إيصال ممارسة أو ضبطية قضائية تم تحريرها له منذ قبل فعليه الانتظار حتى الانتهاء من المرحلة الأولى لأن لن يلتفت لأى طلبات سيتم تقديمها لم توجد بها أي سداد رسوم ضبطية قضائية أو محضر سرقة تيار كهربائي.

ولفت إلى أن آخر موعد للتقديم على المنصة سيكون ١٥ أغسطس المقبل بعدها يتم فحص كافة الطلبات التى تم استقبالها والتقدم حيث سيتم بحث كافة الإجراءات المتعلقة بالمعاينات والمقايسات والمدة الزمنية لكل مقايسة، حيث يستطيع أى مواطن قام بالتقديم متابعة خطوات الطلب الخاص به من خلال المنصة أو ستقوم المنصة بإرسال رسالة نصية عبر الموبايل او الميل الخاص بصاحب الطلب .

وأكد أن لا صحة لتوقف المنصة أو استقبالها طلبات المواطنين الراغبين فى تقنين أوضاعهم شريطة وجود قسيمة أو إيصال الرسوم الخاص بالممارسة او الضبطية القضائية، مشيرا إلى أن الخطوات المتبعة على المنصة للتسجيل لا يوجد بها أي صعوبة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك