شاكر: سعر التعريفة سيرتفع وفقا لنوع التكنولوجيا المستخدمة فى مصنع التدوير - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 11:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شاكر: سعر التعريفة سيرتفع وفقا لنوع التكنولوجيا المستخدمة فى مصنع التدوير


نشر في: الأحد 2 سبتمبر 2018 - 9:01 م | آخر تحديث: الأحد 2 سبتمبر 2018 - 9:01 م

قال محمد شاكر وزير الكهرباء: إن الحكومة أقرت الحد الأدنى لتعريفة شراء الكهرباء المنتجة من إعادة تدوير المخلفات. وأضاف شاكر فى تصريحات لـ«الشروق»، أن وزارة الكهرباء ستتحمل 103 قروش من سعر الكيلو وات/ ساعة فى التعريفة من السعر النهائى الذى أعلنته وزارة البيئة.
وقال إن سعرالتعريفة سيرتفع وفقا لنوع التكنولوجيا التى يستخدمها مصنع التدوير «كلما كانت التقنيات أحدث وأفضل للبيئة كلما زاد سعر شراء الكيلو وات»، مشيرا إلى أن التعريفة تستهدف جذب المستثمرين بشكل مباشر.
من جانبها، قالت فاطمة محسن، مستشارة وزير البيئة للشئون المالية: إن الوزارة أعدت 3 دراسات لتقييم سعر عادل لتعريفة إنتاج الكهرباء من تدوير المخلفات يفيد المستثمر والحكومة معا.
وأوضحت أن أول سعر تم تحديده منذ سنوات للكيلو وات/ ساعة كان عند 92 قرشا بحسب دراسة للوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية فى الحكومة، لكن تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016 وارتفاع الأسعار الذى تلاه دفع فى اتجاه رفع تعريفة الإنتاج.
وأشارت محسن إلى أن هناك استثمارات أجنبية معلقة تنتظر صدور التعريفة والانتهاء من حزمة القرارات والتشريعات المتعلقة بها حتى تستثمر فى القطاع.
وكان وزير البيئة السابق، خالد فهمى، قال فى اجتماع مع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، يناير الماضى، إن نسبة تدوير المخلفات منخفضة جدا فى الوقت الحالى، وأشار إلى مناقشات مع وزارة الكهرباء لحل مشكلة إنتاج الكهرباء من المخلفات، ودراسة مسألة تعريفة تغذية محطات الكهرباء من المخلفات والاستقرار على قيمتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك