المشاهير والفلول وأنصار الإخوان يتصارعون على مقعدى «دائرة المثقفين» - بوابة الشروق
الجمعة 15 نوفمبر 2019 5:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

المشاهير والفلول وأنصار الإخوان يتصارعون على مقعدى «دائرة المثقفين»

دعاية انتخابيه برلمان 2015 - تصوير روجيه أنيس
دعاية انتخابيه برلمان 2015 - تصوير روجيه أنيس
كتب ــ محمود زكى:
نشر فى : الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 10:41 ص | آخر تحديث : الجمعة 2 أكتوبر 2015 - 10:43 ص

• الشوبكى وسيد جوهر وعبدالرحيم على ونجل مرتضى منصور أبرز المرشحين عن الدقى والعجوزة.. وطارق الملط بعد دخوله المنافسة: أحترم 30 يونيو

يتنافس 34 مرشحا للحصول على مقعدى دائرة الدقى العجوزة، المعروفة بأنها «دائرة المثقفين والمشاهير»، بسبب طبيعة سكانها ومرشحيها، وبعد ضم المنطقتين فى دائرة واحدة، وفصلهما عن إمبابة، ازدادت حدة المنافسة بين المرشحين الذين يمثلون التيارات السياسية كافة، فضلا عن المستقلين.

وتضم قائمة أبرز المرشحين عن الدائرة المفكر السياسى، والنائب البرلمانى السابق، الدكتور عمرو الشوبكى، الذى فاز على مرشح جماعة الإخوان، عمرو دراج، فى انتخابات 2011، ينافسه عضو الحزب الوطنى المنحل والبرلمانى السابق، سيد جوهر، والإعلامى عبدالرحيم على، الذى يخوض الانتخابات للمرة الأولى، ومعهما مرشح حزب الوفد، أحمد مرتضى منصور.
وفوجئ أهالى الدائرة بترشح المتحدث السابق باسم حزب الوسط، الذى كان جزءا من تحالف «دعم الشرعية»، طارق الملط، الذى رفض ــ فى تصريحات صحفية ــ اتهامه بأنه إخوانى، قائلا: «نعم ذهبت لمنصة رابعة، لكنى أعلنت احترامى لـ30 يونيو ومظاهراتها الحاشدة، وما اختلف معه هو ما حدث فى 3 يوليو»، معتبرا أن الاتهامات الموجهة له «ضرب تحت الحزام».

وتضم قائمة المرشحين الحزبيين فى الدائرة فضلا عن نجل رئيس نادى الزمالك، المرشح عن حزب «حماة الوطن»، مروان عبدالله، والمرشحين عن حزب «المحافظين»، إبراهيم مرسى، ومصطفى عبدالخالق، ومرشح «الحركة الوطنية»، محمد ماهر، ومرشح «مستقبل وطن»، أحمد الخطيب.
ومن المستقلين يترشح زكريا البندارى، وأكرم العدوى، وخالد أبو طبيخ، وعبدالمنعم العطفاوى، وخالد سيد، ومصطفى عبدالله، ومحمد فرعون، ورجب إبراهيم رواش، وأحمد فجال، وأحمد مصطفى، وأمير زيدان، وعلى طه، وخالد عبدالحليم، وسيد فاروق، ومحمد على، ومدحت الحناوى، وأيمن محسب، وخالد يحيى، ووائل مهران.

ويرى المرشح المستقل، رجب رواش، فى حديثه لـ«الشروق»، أن دائرة الدقى والعجوزة تختلف عن غيرها كونها دائرة مثقفين لا يمكن خداعهم بالشعارات البراقة، إنما بالعمل الجاد، ما يصعب من المنافسة على مقعديها، وهو ما أكده المرشح الشاب المستقل، عبدالرحمن أحمد، الذى يؤكد أن ناخبى الدائرة يركزون على البرامج الانتخابية وليس الدعاية للحكم على المرشح.
وسيطر على الدائرة أعضاء حزب الوطنى المنحل قبل ثورة 25 يناير، حيث كانت حكرا على أمال عثمان وسيد جوهر، وشهدت أزمة كبيرة فى انتخابات 2010 حينما استطاع القيادى السلفى، حازم صلاح أبو إسماعيل، الوصول لمرحلة الإعادة مع أمال عثمان، لكنها فازت فى النهاية وسط اتهامات من جانب أنصار أبو إسماعيل بحدوث تزوير لصالحها.

وفى 2011 فاز الجناح السياسى للإخوان، حزب الحرية والعدالة، بـ4 مقاعد فى القوائم فى هذه الدائرة، وكان أبرز مرشحيه حلمى الجزار، وخالد الأزهرى، بينما حصل حزب النور على 3 مقاعد، والحزب المصرى الديمقراطى والوسط والوفد على مقعد لكل منهم.
وتنقسم الدائرة إلى مناطق مرتفعة المستوى، وتشمل المهندسين، والمناطق المجاورة لنادى الصيد، والبطل أحمد عبدالعزيز، ومنطقة الدقى القديمة، بينما تضم المناطق الشعبية احياء الحيتية، وأولاد علام، وأرض اللواء، وميت عقبة، وهى الأكثر كثافة فى عدد الأصوات.
وحسب موقع صوتك، يبلغ من لهم حق التصويت من سكان منطقة الدقى 118.712 ناخبا، بينما يبلغ من لهم حق التصويت من سكان منطقة العجوزة نحو 219 ألف ناخب.

 

عمرو الشبكي

طارق الملط

سيد الجوهرى



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك