التداوى بالغذاء.. 4 خضراوات تساهم فى تنظيف أنسجة الجسم وخلاياه - بوابة الشروق
الثلاثاء 31 يناير 2023 4:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

التداوى بالغذاء.. 4 خضراوات تساهم فى تنظيف أنسجة الجسم وخلاياه

إشراف - ليلى إبراهيم شلبي
نشر في: الجمعة 2 ديسمبر 2022 - 8:27 م | آخر تحديث: الجمعة 2 ديسمبر 2022 - 8:27 م

تلعب الكثير من أعضاء الجسم أدوارا بالغة الأهمية فى تنظيف خلايا الجسم وأنسجته من المواد السامة ومخلفات العمليات الحيوية الكثيرة التى لا تتوقف فى صحوة الإنسان أو منامه. الكبد والكلى والطحال والأمعاء والجلد كلها أعضاء تقوم بتخليص جسم الإنسان من كل ما قد يؤذيه لكن هناك أيضا من أنواع الطعام ما يمكن أن يساعد فى تلك المهمة الحيوية التى تحفظ على الجسم صحته وسلامته لذا قد يكون من الانتباه إليها وضمها إلى قائمة الطعام الأحب إلى النفس.

< البروكلى: الهضم الجيد للطعام من أكثر العمليات الحيوية المرغوبة لدى الإنسان الأمر الذى معه تتمكن الأمعاء من امتصاص المواد الغذائية المفيدة بصورة كاملة تضمن الاستفادة من محتوى طعام الإنسان على اختلاف مصادره. هذا بالفعل ما تهيئه تلك الوردات الخضراء من البروكلى إلى جانب فوائد أخرى عديدة. احتواء البروكلى على الألياف يعد بالفعل عاملا هاما فى هضم الطعام إلى جانب احتواء البروكلى على عنصر (Sulforaphane) الذى يعتقد أنه يقاوم فعل النشاط السرطانى فى الأمعاء.

يمكن تناول البروكلى فى أشكال كثيرة من المرغوب من الوصفات خاصة حينما يقدم طازجا (كلما زاد اللون الأخضر قتامة دل ذلك على طزاجته) فى ألوان السلاطة مضافا إليه زيت الزيتون والخل البلسمى والليمون. ذات القدر من الفائدة إذا ما تم تقديه مطهوا إلى جانب وردات القرنبيط والجزر.

< الكرات (Leek)
أحد أنواع الثوم الأخضر حيث تستخدم رأسه الطويلة البيضاء فى إعداد الحساء الذى يعرف جيدا فى أوروبا خاصة الشرقية كما أنه يزرع الآن فى مصر ويمكن شراؤه بسهولة من محلات السوبر ماركت المعروفة.
فى أمعاء الإنسان تعيش الباكتيريا النافعة (البروبيوتك) والتى تلعب أهم الأدوار فى مراحل هضم الطعام وامتصاصه بصورة طبيعية. تحتاج الباكتيريا لما تتغذى عليه وما يضمن لها سرعة تكاثرها فى الأمعاء التى عن طريقها يتم التخلص من السموم والمواد الضارة فى عملية الإخراج. يتطلب الأمر وجود أحد الفلفونيد المعروفة بتواجدها بكثرة فى الكرات (Kaempferol).

يعد الكيمفيرول أحد مضادات الالتهاب الهامة التى تحمى الشرايين من تلك التفاعلات الالتهابية التى تتسبب فيما بعد فى إصابتها بالتصلب.
يمكن تناول الكرات بطرق متعددة بدءا بإعداده كحساء أو تسويته على البخار وإضافته إلى ألوان الطعام الأخرى كطبق جانبى وإن تصدر القائمة إذا ما قارناه بغيره من أنواع الخضراوات.

< عش الغراب (Mushroom)
رغم احتوائه على قدر من البروتين النباتى ربما يوازى ما فى اللحم إلا أنه أيضا يساهم فى عمليات تنظيف الأنسجة والخلايا لاحتوائه على السيلينيوم المكافح للعمليات الالتهابية فى الأنسجة والهام لوظيفة الغدة الدرقية ووظائف التمثيل الغذائى المتعددة.

يدخل عش الغراب فى الكثير من الوصفات الغذائية التى يقبل عليها الجميع طازجا أو مطهوا. أنواع عديدة من السلطات يمكن فيها استخدامه طازجا مع مراعاة إضافة قطرات من الليمون إليه لتحفظ لونه الأبيض الذى قد يتحول للداكن إذا ما تعرض للماء نتيجة الأكسدة أو إضافته فى اللحظات الأخيرة لتمام نضج اللحم فهو لا يحتاج إلا لدقائق لإعداده كامل النضج. هناك العديد من أنواع عش الغراب يصل بعضها إلى أسعار خيالية نظرا لندرته أو لتعدد فوائده لكن الأنواع المعروفة من السهل الحصول عليها بل أيضا يمكن زراعتها فى شرفات المنازل أو على أسطح المنازل بسهولة.

< الجوز الأسكواش Butternat Squash
رغم أن الاسم يبدو غريبا على الأذن المصرية إلا أنه يوجد الآن فى بلادنا ويتواجد بكثرة أثناء فصل الشتاء وتتم زراعته لمعرفة البعض بفوائده الجمة. محتواه من مضادات الأكسدة عال لدرجة كبيرة خاصة فيتامين (أ) الذى يدعم عمل القلب والرئة والكلى وفيتامين (جـ) الذى يحمى الخلايا الحية من عمل الشوارد الحرة والتى تؤدى نشاطاتها للعديد من الأمراض المزمنة غير المعدية كأمراض شرايين القلب والمخ أيضا النشاطات السرطانية.

يقرأ الإنسان ويسمع كثيرا عن عمليات تنظيف الجسم والأنسجة من السموم الضارة ومخلفات العمليات الحيوية التى يحيى بها الإنسان وتتم بصورة آلية متى استمر الإنسان قيد الحياة. تقترح الكثير من مراكز الترويج للصحة وبرامج الإعلان عن مختلف المنتجات التى تدعم صحة الإنسان الكثير من الوسائل والمنتجات والوصفات التى تساهم فيما يطلق عليه (Detox).

الواقع أن أفضل ما يفعله الإنسان لدعم وظائف الجسد هو أن ينتقى من ألوان غذائه ما يدعم بالفعل صحته وسلامته ويساعد على أن تعمل أعضاؤه فى سلاسة على التخلص من تلك المواد التى تؤذيه أو تتسبب فى تفاعلات غريبة ينتج عنها المرض.

إضافة إلى التداوى بالغذاء فإن الصوم المتقطع الذى لا يمتنع فيه الإنسان عن الماء يعد أفضل الطرق الطبيعية التى تتيح لأعضاء جسم الإنسان أن تأخذ قسطا نافعا من الراحة يمكنها من الاستمرار فى أفضل صورة ممكنة. أيضا يتيح لأجهزة الجسم التخلص من المواد الضارة عن طريق خروجها من الجسم بصورة طبيعية تماما: عمليات الإخراج الطبيعية مثل البول والبراز والتعرق كلها عمليات (Detox) طبيعية لا تحتاج إلى شراء مركبات غذائية أو أدوية إنما فقط أن يدعمها الإنسان بوسائل طبيعية إلى جانب قسط واف من النوم يوميا والتوقف عن التدخين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك