مكرم محمد أحمد لـ«الشروق»: اقتحام «الصحفيين» سابقة سيئة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مكرم محمد أحمد لـ«الشروق»: اقتحام «الصحفيين» سابقة سيئة

مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق- تصوير جيهان نصر
مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق- تصوير جيهان نصر
حوار ــ مصطفى ندا:
نشر في: الثلاثاء 3 مايو 2016 - 9:31 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 3 مايو 2016 - 9:34 ص

- نقيب الصحفيين الأسبق: لو كنت من قلاش لسلمت بدر والسقا للنيابة

قال مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، إن واقعة اقتحام نقابة الصحفيين، مساء أمس الأول، من قبل قوات الأمن لإلقاء القبض على عمرو بدر ومحمود السقا موقف غير سليم، وما كان ينبغى أن يتم، احتراما لنقابة الصحفيين، التى لم تشهد على مدى تاريخها هذا الأمر، معتبرا أن ما حدث سابقة سيئة، تنم عن عدم احترام النقابات المهنية.

وأضاف مكرم: مبدئيا لا أعلم ما هو حظ مثل هذه المطالبات من التنفيذ من قبل المسئولين فى الدولة، وهل من الممكن الاستجابة لهذا الخطاب أم لا؟ فى ظل الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد، كما أن الأمر يتوقف على الأسباب، التى تقولها النقابة من وجهة نظرها، وهل هى كافية، وتشمل مبررات قوية لطلب إقالة الوزير، لكن فى كل الأحوال، أؤكد أن ما حدث أمس الأول من عملية اقتحام هو أمر غير سليم، وما كان ينبغى أن يتم احتراما لنقابة الصحفيين، التى لم تشهد على مدى تاريخها هذا الأمر، ما يجعل هذه الحادثة سابقة سيئة تنم عن عدم احترام النقابات المهنية.

وتابع النقيب الأسبق: الوقائع والأحداث تقول إن النقابة تتحمل جزءا كبيرا من المسئولية، لأنها سمحت لزميلين بأن يعتصما داخل النقابة، وأن يتخذا منها ملاذا للهرب من قرار النيابة باستدعائهما فى قضية هما متهمان فيها. وكان ينبغى رغم ما قيل أن يجتمع مجلس النقابة بشكل فورى، لرفض مثل هذا اللجوء لأن النقابة لا ينبغى أن تكون ملاذا لفرار أحد من أحكام القانون.

وقال: طبقا لما أعلنه الطرفان فان النيابة والأمن تفاوضا مع النقابة لأيام طويلة، حول ضرورة إخراج الزميلين، وإقناعهما بتقديم نفسيهما للنيابة، لكن النقابة تقاعست عن هذا، ما دفع الأمن لاقتحام النقابة، وأظن أنه كان من الضرورى على النقيب أن يجنب النقابة هذا المأزق، ولو كنت مكانه لرفضت من البداية أن يلجأ الزميلان للاعتصام فى النقابة.

وأكد مكرم: أنه لو كان مكان النقيب الحالى «لأخذت الزميلين للنيابة، وقدمت لهما كل العون المادى والقانونى، وساندتهما مساندة قوية باعتبارهما عضوين فى النقابة، كى أفوت فرصة اقتحام النقابة».

وأنهى تصريحاته بأنه لم يجرؤ أحد فى عهدى على اقتحام نقابة الصحفيين، لأننى كنت حريصا على أن تكون النقابة مكانا لجميع الصحفيين، وليست دارا لفئات سياسية بعينها، مثل الاشتراكيين الثوريين أو مقرا لجماعة 6 أبريل وحدهم، ومع ذلك فإن هؤلاء إذا كانوا أعضاء فى النقابة، فهم بالتأكيد شركاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك