5 علامات تشير إلى استنزافك في العمل.. كيف تتخلص منها؟ - بوابة الشروق
الإثنين 27 سبتمبر 2021 7:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

5 علامات تشير إلى استنزافك في العمل.. كيف تتخلص منها؟

ياسمين سعد
نشر في: الثلاثاء 3 أغسطس 2021 - 6:02 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 أغسطس 2021 - 6:02 م
هل تشعر بأنك غير قادر على الذهاب إلى العمل، وبأنك مستنزف طوال الوقت، ولا تستطيع أن توازن بين حياتك العملية والشخصية؟ هذا الشعور طبيعي إذا كنت تعاني من حالة تدعى الاستنزاف العملي، ولديها العديد من الأعراض الأخرى، وفيما يلي سنعرض بعض منها، بحسب ما ذكر في موقع "لايف هاك".

1. تشعر بالإرهاق بالرغم من الحصول على إجازة

ستعلم أنك مستنزف في العمل إذا شعرت بالإرهاق الشديد، سواء كان بدنيا أو نفسيا، وحصلت على إجازة للحصول على الراحة، ولكن بالرغم من نومك لساعات طويلة، وتناولك للطعام بشكل جيد، إلا أنك لا تشعر بالراحة، فعندما تشعر بأنك مستنزف في العمل، لن يكون الحل الحصول على إجازة طويلة، بل علاج أسباب الاستنزاف من جذورها.

2. عدم وجود الوقت للاهتمام باحتياجاتك الأساسية

إحدى علامات أنك مستنزف في العمل، هو عدم الحصول على احتياجاتك الأساسية مثل النوم لعدد ساعات كافية، أو تناول الطعام، فقد تقول بفخر، لم أتناول الطعام اليوم لأنني كنت منشغلا طوال الوقت بالعمل، وتعتقد أن هذا شيء جيد، ولكن على العكس تماما، مع مرور الوقت، مثل هذه التصرفات، ستجعلك تشعر بالاستياء والاستنزاف، فالانشغال عن الاهتمام بنفسك، لن يقابله اهتمام بالعمل كما تظن.

3. المزاجية

قد يتسبب لك الاستنزاف في العمل بالشعور بالمزاجية، حيث تشعر بغضب شديد تجاه أي موقف بسيط، وتتصرف تصرفات غير متوقعة، وهذا نتيجة للاستياء والغضب الذي يكمن بداخلك تجاه العمل بشكل عام.

4. عدم التركيز

قد تجد نفسك تنجز المهمات في عدد ساعات أطول مما اعتدت عليه في السابق، كما تشعر بأنه ليس لديك طاقة لفهم المهمة وإكمالها بشكل جيد، وهذا يعود إلى طاقتك المستنزفة في العمل، فلم يعد لديك التركيز الكافي لإنجاز أي شيء جديد.

5. الاعتلالات الجسدية

عندما تستنزف في العمل فإنك تشعر بالتوتر الزائد، وهذا التوتر قد ينعكس على جسدك في شكل اعتلالات جسدية لا تعلم مصدرها، فقد تشعر بآلام في الرقبة أو الظهر، كما تشعر بآلام في المعدة، مع شعورك بالإرهاق وإصابتك بصداع شديد، ولا تجد الحل عند الطبيب، فهذا كله سببه أنك مرهق من العمل الزائد.

كيف تستطيع التخلص من شعورك بأنك مستنزف في العمل؟

- قم بعمل جدول خاص بك يحتوي على الأفكار العملية، بجانب الأنشطة الشخصية التي يجب أن تفعلها خلال العطلة الأسبوعية، وذلك لتضمن لنفسك مساحة شخصية بجانب العمل، وتشعر بالتوازن بين الجانب العملي والشخصي أيضا.

- احصل على فترات راحة خلال العمل على مدار اليوم، فعلى سبيل المثال أغمض عينيك لمدة عشر دقائق، أو قف لتمدد جسدك، أو قم بجولة سير سريعة حول المبني، أو حتى قم بتمارين التنفس من أجل الاسترخاء، فكل ذلك سيهدئ من أعصابك وسيشعرك بالراحة.

- ركز على أولوياتك، فقم بإنجاز الأشياء الهامة التي لن تستطيع تأخيرها، سواء كان في حياتك العملية أو الشخصية، وذلك كي لا تضيع وقتك على أشياء غير هامة، وتستنزف كل طاقتك في آدائها، لتجد نفسك في النهاية مجبرا على إنجاز الأشياء الهامة وأنت مستنزف.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك