الجيش الفلبيني يسعى لتمديد الحكم العرفي عاما آخر - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 11:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجيش الفلبيني يسعى لتمديد الحكم العرفي عاما آخر

(د ب ا)
نشر في: الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 10:22 ص | آخر تحديث: الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 10:22 ص


قال رئيس أركان القوات المسلحة الفلبينية الجنرال كارليتو جالفيز جونيور، اليوم الإثنين، إن الجيش سوف يوصي بتمديد الحكم العرفي في جنوب البلاد الذي يعاني من الصراع، لمدة لا تقل عن عام لمكافحة الإرهاب.

ويشار إلى أن منطقة مينداناو الواقعة بجنوب البلاد تخضع للحكم العرفي منذ مايو 2017 عقب أن حاصر مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" مدينة مراوي، ما أدى إلى اندلاع معركة استمرت خمسة أشهر، وأسفرت عن مقتل أكثر من 1200 شخص.

وقد مدد الكونجرس الفلبيني الحكم العرفي في مينداناو حتى 31 ديسمبر هذا العام.

وقال الجنرال جالفيز إن سبب تمديد الحكم العرفي يعود إلى أن الإرهاب لا يزال كامنًا في المنطقة، مستندًا في ذلك إلى موجة التفجيرات التى شهدتها منطقة مينداناو خلال أغسطس الماضي.

وأضاف: "هناك حاجة لتقييد وتقليص مساحة مناورة الإرهابيين لأقصى درجة"، موضحا: "لدينا قانون إرهاب ضعيف في هذا الشأن، ونحن في حاجة للحكم العرفي حتى يتم القضاء على الإرهاب بصورة كاملة".

وأوضح جالفيز أن الجيش يوصي بتمديد الحكم العرفي "لمدة عام على الأقل" فقط في مينداناو، مشيرا إلى أنه لم يتم "التوسع في تطبيقه".

وكان الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي قد أعلن فرض حكم عرفي لمدة 60 يوما في مينداناو في 23 مايو 2017. وفي يوليو في نفس العام، قام الكونجرس بتمديد الحكم العرفي حتى 31 ديسمبر 2017، بناءً على طلب دوتيرتي بمنح الجنود مزيدا من الوقت لهزيمة المسلحين.

وفي نهاية فترة التمديد الأولى، سعى دوتيرتي لتمديد الحكم العرفي مجددا، ووافق الكونجرس على التمديد حتى نهاية هذا العام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك