دراسة صينية: أمراض العين تسبب الاكتئاب.. وهذه طرق الوقاية - بوابة الشروق
الأربعاء 11 ديسمبر 2019 10:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

دراسة صينية: أمراض العين تسبب الاكتئاب.. وهذه طرق الوقاية

منار محمد
نشر فى : الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 - 3:03 م | آخر تحديث : الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 - 3:03 م

أجرت جامعة صن يات سيم الصينية دراسة حول العوامل التي تصيب الإنسان بالاكتئاب، واتضح أن أمراض العيون من أكثر الأشياء التي تتسبب في حدوث اكتئاب.

وقال "ليونسيو كيروز نيتو"، طبيب العيون، القائم على الدراسة، إن نسبة كبيرة من المصابين بضعف البصر يعانون من الاكتئاب وفقًا لنتائج لدراسة التي شملت بحثًا تلوي بجانب عينات من المصابين، موضحًا أن تلوى هو تحليل احصائي تضمن 28 دراسة صينية سابقة حول الاكتئاب تم اختيارهم من 3000 مرجع.

وأوضح أن زيادة الوزن ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم من أكثر الأشياء التي تصيب العين بالأمراض ولذلك يجب تجنب هذه الأشياء بمجرد الوصول إلى سن الـ30، تجنبًا لحدوث اكتئاب أو تدهور في صحة الجسم بشكل عام.

وأشار إلى أن أمراض العيون تصيب السيدات أكثر من الرجال بسبب الاجهاد والحمل، ومن أكثر أمراض العين التي تزيد من نسبة حدوث الاكتئاب، جفاف العين، الزرق، الضمور البقعي، اعتام عدسة العين، وبشكل تقديري، فإن نسبة حدوث اكتئاب بسبب العين الجافة هى 29%، أما الزرق فقدر بـ25%، والضمور البقعى جاءت نسبته 24%، فيما وصل نسبة إعتام عدسة العين إلى 23%- وفقًا لموقع "domtotal".

وأكد أن طرق الوقاية من أمراض العين والاكتئاب سهلة للغاية، من خلال فحص العين بشكل دوري، مشيرًا إلى أن مرض إعتام عدسة العين يرتبط في معظم الحالات بحدوث الشيخوخة التي تجعل العدسة الداخلية البلورية للعين غير شفافة.

ويمكن علاج ذلك من خلال زراعة عدسة داخل العين واستشارة الطبيب سنويًا بمجرد الوصول إلى سن الـ40، أما جفاف العين فليس مرضًا خطيرًا ويحدث بسبب تلف القرنية وهو عبارة عن نقص في المادة المسيلة للدموع ويحدث بسبب التعرض الكثير للشاشات الرقمية، ويمكن بسهولة الوقاية منه من خلال شرب 2 لتر من الماء يوميًا وتجنب تعرض العين للأجهزة اللوحية والتليفزيون أكثر من ساعتين يوميًا، وفي حالة ضرورة النظر طويلًا فمن الأفضل تحريك العين بعيدًا عنهم لدقيقة مرة كل نصف ساعة، بجانب تناول أوميجا 3 التي توجد في السلمون والسردين والمكسرات وبذور الكتاب، والخضوع لفحوصات طبية.

وعن مرض الضمور البقعي، فقال طبيب العيون الصيني بأنه فقدان في الرؤية المركزية وعادةً ما يتعلق بالتاريخ العائلي والشيخوخة والتدخين وضعف الدورة الدموية والإصابة بالسكر وارتفاع ضغط الدم والتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية كثيرًا، وطريقة الوقاية هى قياس مستوى السكر في الدم شهريًا وارتداء نظارة شميسة خلال السير تحت الأشعة الضارة واتباع نظام غذائي صحي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك