رئيس الوزراء يبحث مع وزير المالية إصدار سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الوزراء يبحث مع وزير المالية إصدار سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار

كتبت - أية أمان:
نشر في: الأحد 4 فبراير 2018 - 2:30 م | آخر تحديث: الأحد 4 فبراير 2018 - 2:48 م

ناقش رئيس الوزراء شريف إسماعيل، برنامج إصدار السندات الدولية المنتظر إطلاقه خلال شهر فبراير الجاري، وما تتضمنه من آجال وتواريخ إصدار السندات، إلى جانب استعراض الموقف فيما يخص أداء السندات التي صدرت في شهر يناير الماضي.

وقال وزير المالية عمرو الجارحي، إنه ناقش مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، برنامج إصدار السندات الدولية خلال شهر فبراير الجاري، مشيرًا إلى أنه تم مناقشة آجال وتواريخ إصدار السندات إلى جانب استعراض الموقف فيما يخص أداء السندات التي صدرت في شهر يناير الماضي.

وأكد أن أسعًار الفائدة العالمية شهدت ارتفاعا خلال الفترة الماضية وهو ما أدي إلى زيادة الإقبال على السندات بشكل عام ، لافتاً أنه سيتم طرح سندات دولية بقيمة تراوح من ٤: ٥ مليار دولار.

ونوه «الجارحي»، في مؤتمر صحفي عقب لقائه مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، إلى أن أسعار الفائدة على السندات الدولية تراجعت نظرًا لتحسن أداء الاقتصاد المصري، حيث انخفضت أسعار الفائدة على السندات آجال 30 سنة من 8.5٪ إلى 7.2٪، كما انخفضت الفائدة على السندات آجال 10 سنين من 7.5٪ إلى 5.8٪، مِما يتيح الفرصة لإصدار سندات دولية جديدة بحجم جيد.

وأضاف، أن أسعار الفائدة العالمية شهدت ارتفاعًا خلال الفترة الماضية، ما أدى إلى زيادة الإقبال على السندات بشكل عام.

وأكد، أنه تم خلال اللقاء بحث الأطروحات بالنسبة للشركات، مشيرًا إلى أنه يحتاج إلى التجهيز بشكل جيد وهو برنامج يتم دراسته على المدى المتوسط، متوقعًا ارتفاع رأس المال السوقي بالنسبة للإنتاج المحلي حوالي من 20٪ إلى 22٪، وأن يصل إلى 60٪ خلال 5 سنوات قادمة.

وتوقع «الجارحي»، أن يكون هناك إقبال على السندات الدولية نظرًا لتحسن الاقتصاد، لافتًا إلى أن هناك تنسيقًا مستمرًا مع الوزارات المعنية ببرنامج الأطروحات للشركات المشتركة أو الشركات العامة وشركات التأمين والبنوك.

وأوضح، أن برنامج الأطروحات مرتبط بتحسن البورصة المصرية، والذي ينتج عن تحسن الأداء الاقتصادي، موضحًا أن تحسن البورصة لا يرتبط بالحكومة وحدها ولكن بالقطاع الخاص أيضًا، ووجود حجم تداول يسمح بدخول مستثمرين جدد، وأن الفترة الماضية شهدت تحسنًا في أداء البورصة المصرية وهو انعكاس للوضع الاقتصادي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك