لطلاب الثانوية العامة.. كيف تتغلب على شعور الخوف من المجهول بعد إعلان النتيجة؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 3:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

تنصح الأهلي بالتعاقد مع؟


لطلاب الثانوية العامة.. كيف تتغلب على شعور الخوف من المجهول بعد إعلان النتيجة؟

بسنت الشرقاوي
نشر في: الثلاثاء 4 أغسطس 2020 - 2:05 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 أغسطس 2020 - 2:05 م

قد يكون من الصعب وصف الخوف من المجهول لأن كل المشاعر والأفكار حوله تدور في أذهاننا؛ فهذه المشاعر والأفكار السلبية تخلق كتلا عقلية تؤثر على الطريقة التي نعيش بها حياتنا.

ويعاني طلاب الثانوية العامة بالأخص هذه الأيام من شعور الخوف من المجهول، خاصة مع ظهور نتيجة الثانوية وحصول بعضهم على درجات قليلة، لا يعرفون ستذهب بهم لأي تخصص جامعي؛ لذا يجب الالتزام ببعض الطرق لتخفيف شعور الخوف من المجهول، بحسب موقع "لايف هاك".

1. فهم الخوف

الخوف ليس لنا وحدنا بل هو جزء من الحمض النووي البشري الخاص بنا، لذا ادفع نفسك لتقبل أن لديك أفكارًا مخيفة ولكن لا تدع هذه الأفكار تشلّ حياتك.

وتفضل ادمغتنا النتائج السلبية على النتائج غير المؤكدة، لكن لا يحب أن نخطو إلى المجهول أو نعيش في عالم من التغيير؛ فخوفنا من المجهول هو مجرد كومة كاملة من المعتقدات المقيدة للذات بناءً على ما نعتقد ومن الممكن حدوثه، وليس على ما هو واقعنا.

2. اسأل نفسك لماذا أنا خائف

خوفنا من المجهول هو جزء من حمضنا النووي وهو جزء أساسي من بقائنا، فهناك خوف يحميك ويزيد من حواسك في المواقف المهددة، وهو جيد للاستماع إليه، بينما هناك خوف يشللك ويمنعك من العيش على أكمل وجه.

3. تقبل الفشل وحاول إصلاحه

إن السبب الأساسي لخوفنا من المجهول يستند على خوفنا من الفشل، وهذا صحيح بشكل خاص عندما نكون على وشك الشروع في رحلة جديدة لا نعلم تفاصيلها، مثل الانتقال إلى المرحلة الجامعية.

إذا كنت قد حصلت على مجموع غير جيد في الثانية العامة؛ عليك فقط أن تقبل الفشل وأن تُقبل على إصلاحه بدلا من شعورك بالرعب من المجهول، مثلا فكر في تخصص جامعي مثمر يمكن أن تستفيد به بشكل أو بآخر.

4. اركب موجة الخوف

إنه الخوف من المجهول. المجهول هو ما هو عليه. والخوف من ذلك هو ما يدفع الجميع للابتعاد عن مطاردة الأحلام والأوهام والحروب والسلام والحب والكراهية وكل ذلك - كل ذلك وهم.

الخوف يحدث مع أي شيء يحاول تحريكنا من موضوعنا إلى موضع جديد، وهو ما يأتي معه الكثير من الانزعاج والاضطراب، لكن بمجرد قبولك للتغيير أو الفشل، مع مرور الوقت سيهدأ الانزعاج والرعب من المجهول.

كما ينصح بالتحدث مع شخص ما عن مشاعرك هو أحد الأساليب الجيدة للتحكم في خوفك.

6. أقبل التغيير

نحن نعيش في عالم من التغيير المستمر والمزعج في بعض الأحيان، لذا كلما قاومنا التغيير كلما استمر في حياتنا.

لذا عليك أن تقبل أنه لا يمكنك تجنب تأثير التغيير في حياتك، ولا يجب أن تخاف منه كلما ظهر أمامك، لأنه كلما أصبحت أكثر مرونة وشجاعة كلما زال رعبك من المجهول.

مقاومة التغيير تبقيك في مكان من عدم الراحة، هذا المكان هو خوفك من المجهول، الذي سيبقيك مشلولًا في وضع سيئ.

7. ممارسة اليقظة مفتاح تهدئة عقلك

ينشأ خوفك من المجهول من الأفكار والمعتقدات المقيدة للذات، التي رسختها بيئتك في ذهنك، وبالنسبة لبعضنا كانت هذه الأفكار والمعتقدات في أذهاننا لسنوات عديدة ولها تأثير كبير على كيفية عيش حياتنا.

ولأن هذه الأفكار والمعتقدات لن تزول بسهولة، لذا يتطلب منك الالتزام والعمل لإعادة تدريب عقلك حتى يكون لديك سلام داخلي وإدارة لضجيج الأفكار بنجاح.

لذا ينصح الأطباء النفسيين بممارسة تمارين اليقظة لحسن إدارة العقل المشغول والمزدحم بالأفكار، وهي تمارين تعتمد على الجلوس مسترخيا والتركيز وإغلاق العين وأخذ أنفاس عميقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك