وزير الكهرباء لـ«الشروق»: من حق أى مواطن تركيب عداد كودي لحين توفيق أوضاعه مع الدولة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 6:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الكهرباء لـ«الشروق»: من حق أى مواطن تركيب عداد كودي لحين توفيق أوضاعه مع الدولة

محمد صلاح
نشر في: الأحد 4 أكتوبر 2020 - 9:35 م | آخر تحديث: الأحد 4 أكتوبر 2020 - 9:35 م

شاكر: 1.8 مليون وحدة مخالفة طلبت التحويل للعدادات الكودية حتى الآن.. والمهلة تنتهى آخر أكتوبر

أكد وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، أنه من حق أى مواطن تركيب عداد كودى ما دام تقدم بطلب متضمن جميع الإجراءات المتعلقة بالتقدم والشروط اللازمة لتركيب العداد، لافتا إلى أن العداد الكودى هو عداد مؤقت لحين توفيق المواطن وضعه مع الدولة.
وأضاف وزير الكهرباء، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن قانون التصالح مع مخالفات البناء لا يتعارض مع إجراءات تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية والمخالفة نهائيا، مؤكدًا أن المخالفين الذين سيتم تركيب عداد كهرباء كودى لهم قبل إنهاء إجراءات التصالح لن يجرى رفع العداد عنهم بعد التصالح بل سيتم تغيير العداد من كودى لشرعى من خلال تبديل رقم العداد على الكارت باسم المشترك مالك العقار.
وأوضح أنه تم البدء فى إجراءات تركيب عدادات الكهرباء الكودية مسبوقة الدفع لمليون
و800 ألف وحدة مخالفة للذين تقدموا بطلبات من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الالكترونية، مشيرا إلى أن آخر موعد لتلقى طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع نهاية أكتوبر الجارى.
وبدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الخميس الماضى، إجراءات تركيب عدادات الكهرباء الكودية مسبوقة الدفع لـ750 ألف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة فى 1.8 مليون وحدة عقارية مخالفة بمختلف المناطق على مستوى الجمهورية.
وأكد مصدر بارز بالشركة القابضة لكهرباء مصر أنه سوف تبدأ شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية إجراءات تركيب العدادات النمطية للمناطق التى لا تحتاج لأى أعمدة أومحولات خلال المرحلة الأولى، قائلا: «المقصود بذلك أن تكون بنيتها التحتية مؤهلة لتركيب العداد الكودى، مما يسهل عمليات المعاينة ومن ثم التوصيل والتركيب فى أقرب وقت.
وأوضح المصدر لـ«الشروق»، أن العدادات النمطية لا تحتاج لأى تكاليف سوى دفع المشترك قيمة المقايسة التى يتم تحديدها وفقا للكيلوات ساعة، ووفقا لما أقره جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، حيث تستهدف الوزارة تركيب العدادات لـ«ثلثى» عدد المتقدمين على تركيب العدادات الكودية، وذلك وفقا للضوابط الموجودة للتركيب التى لم يخالف فيها شروط الطيران المدنى أو الأثار.
وشدد على أنه ستكون هناك متابعة يومية من قبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حيث ستتم المعاينة ومن ثم المقايسة أولا بأول، قائلا: «المقايسة عبارة عن مقايسة نمطية حسب كل استهلاك كل مواطن أو مشترك وليست ثابتة إذ تختلف من مشترك لآخر من خلال حساب موجود لكل مواطن يتضمن استهلاكه بكل منطقة»، بحيث يتم تحديد التكلفة النهائية وذلك وفقا لدليل التغذية الكهربائية الذى أقره مرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك.
وأشار إلى أنه يقصد بالعداد النمطى أن تكون وصلة التيار الكهربائى موجودة فى العقار أو المبنى المتقدم لتركيب عداد كودى، حيث يتم تطبيق قواعد مرفق الكهرباء فى حساب قيمة المقايسة التى تشمل مساحة الشقة والكيلووات ساعة التى تحتاجه وسعره وثمن العداد ثم يتم سداد المقايسة الإجمالية من خلال الدفع الإلكترونى أو الفرع التابع له المشترك من خلال السيستم الموجود بجميع شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية.
ونوه إلى أن آخر موعد لتلقى طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع نهاية أكتوبر الجارى، وذلك بعد قرار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء بمد فترة تلقى طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمناطق العشوائية والمخالفة نتيجة زيادة إقبال المواطنين على تركيب العدادات الكودية من خلال عمل ممارسات جديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك