وزير التعليم العالي داخل البرلمان: موازنة المستشفيات الجامعية تلتهمها الأجور - بوابة الشروق
الخميس 8 ديسمبر 2022 12:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لتنظيم قطر لبطولة كأس العالم الحالية؟


وزير التعليم العالي داخل البرلمان: موازنة المستشفيات الجامعية تلتهمها الأجور

كتبت - صفاء عصام الدين:
نشر في: الإثنين 4 ديسمبر 2017 - 3:38 م | آخر تحديث: الإثنين 4 ديسمبر 2017 - 3:38 م

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبدالغفار إن المستشفيات الجامعية عددها 107 مستشفيات، تتضمن 30 ألف سرير و4000 سرير رعاية مركزة.

وأضاف -خلال رده على طلبات الإحاطة من جانب أعضاء مجلس النواب، اليوم- أن المستشفيات الجامعية خلال عام 2016 فحصت ما يقرب من 16 مليون مريض، ومناظرة أكثر من 3 ملايين مريض في الطوارئ وإجراء أكثر من 800 ألف عملية جراحية، منها 200 ألف عملية جراحية كبرى تحتاج لمهارة.

وقال «عبدالغفار» إنه تم إجراء مليون و250 ألف جلسة علاج بالغسيل الكلوي، و30 مليون فحص معملي، وأضاف أن المستشفيات الجامعية يتم فيها الغسيل الكلوي للأطفال الأقل من 10 كيلو جرامات.

وتساءل: «هل المستشفيات بهذا الحجم من خلال الموازنة المخصصة لها تقدر تقدم الخدمة وتتطور؟، نحتاج إلى النظر للموازنة».

وأوضح أن المستشفيات الجامعية تعتمد بشكل كبير على الصناديق الخاصة والتبرعات، وقال إن الموازنة المخصصة للمستشفيات الجامعية تلتهمها الأجور، ويتبقى القليل للتطوير والمعدات.

وأقر وزير التعليم العالي بوجود عدد من المشكلات، وقال «عبدالغفار»: «متفق معكم أن في بعض الخدمات متأثرة بارتفاع سعر الصرف ونقص الميزانية، ونحاول تلافيها».

وقال النائب أحمد همام إن مستشفى الأطفال في المنصورة تستقبل أكثر من 20 ألف طفل شهريا، وأضاف: «مركز علاج الجهاز الهضمي يحتاج لتمويل من وزارة التعليم العالي».

أما النائب عبدالله مبروك فتحدث عن المشكلات التي تعاني منها مستشفى بني سويف الجامعي، قائلًا: «لما اتعملت المستشفى من 25 سنة كانت في مبنى مؤقت وعندها أرض حتى الآن لم يتم البناء عليها»، وأضاف: «المستشفى مهددة بالتوقف».

من جهته طالب النائب مصطفى سليم، وزير التعليم العالي، بوضع مستشفى أسوان الجامعي في اهتماماته، مشيرا إلى أن المرضى في المحافظة والمناطق المجاورة يضطرون للذهاب إلى محافظات أخرى لتلقي العلاج في المستشفيات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك