الصحة: أكثر من 10 ملايين منتفعة بخدمات عيادات تنظيم الأسرة من خلال حملة 100 يوم صحة - بوابة الشروق
الجمعة 1 مارس 2024 4:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة: أكثر من 10 ملايين منتفعة بخدمات عيادات تنظيم الأسرة من خلال حملة 100 يوم صحة

منى زيدان
نشر في: الإثنين 4 ديسمبر 2023 - 2:17 م | آخر تحديث: الإثنين 4 ديسمبر 2023 - 2:17 م

كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن عدد المنتفعات بخدمات عيادات تنظيم الأسرة، بلغ أكثر من 10 ملايين، و375 ألفا منتفعة، وبلغت الزيارات المنزلية للرائدات الريفيات، أكثر من 11 مليونا و39 ألفا، زيارة، وذلك ضمن حملة "100 يوم صحة".

وقال عبدالغفار، لـ"الشروق": "إن حملة 100 يوم صحة، استهدفت تكثيف الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين خلال هذه الفترة، 100 يوم، منها خدمات الطب الوقائي من التطعيمات واللقاحات، وصحة البيئة وسلامة الغذاء، إلى جانب رفع مستوى الوعي وتغيير المفاهيم الخاطئة من خلال فرق التواصل المجتمعي".

وأضاف عبدالغفار، أن الحملة قدمت خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وصحة المرأة بالمجان، كما تم توفير 6 سيارات متنقلة لتقديم خدمة الماموجرام، وخدمات دعم صحة المرأة من التوعية بالفحص الذاتي للثدي، وفحص الثدي إكلينيكيا، كما تم توفير سيارة لتقديم خدمات الفحص بالرنين المغناطيسي، والتي تعتبر الأولى من نوعها في أفريقيا، و3 سيارات لتقديم خدمات الأشعة المقطعية.

وأكد إطلاق حملة تحت شعار "مسار حياة"، تستهدف تقليل الاحتياجات غير الملباة لتنظيم الأسرة في مصر، وتعزيز خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وتوفير خدمات ووسائل تنظيم الأسرة ورفع كفاءة مقدمي الخدمات من الفرق الطبية بالمنشآت الصحية، فضلاً عن نشر الثقافة والوعي المجتمعي بين المواطنين.

وذكر أنه بجانب ذلك الوزارة تطلق بشكل متكرر قوافل للصحة الإنجابية، وهذه القوافل يتم إطلاقها ضمن تنفيذ الخطة القومية لمشروع تنمية الأسرة المصرية، وتضم خدمات الصحة الإنجابية مع تقديم المشورة ومتابعة الحمل والكشف على الأطفال، بجانب تقديم خدمات السونار بالمجان.

ولفت عبدالغفار، إلى تدريب مقدمي خدمات تنظيم الأسرة، وفقا لأحدث الأساليب العلمية، بما يضمن دعم خدمات التنظيم الأسرة ودعم صحة المرأة المصرية، إلى جانب إطلاق عدد من العيادات الطبية المتنقلة للمناطق النائية والمحرومة لتوسيع نطاق تقديم الخدمات بها، ونشر الوعي والثقافة بين مواطنيها.

وأشار إلى استعداد الوزارة لإنشاء مركزين تميز و تزويدها بأحدث الأجهزة لتدريب الأطباء على استخدام أحدث وسائل تنظيم الأسرة طبقا للمعايير العالمية، والاتفاق مع الشركات المختصة لتوفير اللوالب المتطورة بالكميات اللازمة لتغطية احتياجات قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان، من خلال الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبي.

وذكر أن البرامج التي تعمل عليها الدولة لحل القضية السكانية لا تنظر بشكل أساسي إلى أعداد المواليد فقط، ولكن تستهدف تحقيق الرفاه والتنمية في المجتمع من خلال تحسين الخصائص السكانية، وتوفير حياة آمنة للأطفال المواليد في كافة مراحلهم العمرية في مختلف الجوانب.

ولفت عبدالغفار إلى أن حملة "100 يوم صحة" تعمل من خلال أكثر من 5000 وحدة رعاية أولية بجميع المحافظات، بالإضافة إلى 500 قافلة علاجية شاملة لتقديم خدمات الكشف والعلاج والتحاليل والأشعة، مع توفير قرارات العلاج على نفقة الدولة، كما تم توزيع 53 عيادة متنقلة في مختلف التخصصات (الباطنة، الأطفال، الجراحة، الرمد، الأسنان، أنف وأذن، النساء والولادة، جلدية) بالأماكن العامة والأكثر ازدحاما لتقديم خدمات الكشف والفحص والعلاج بالمجان.

وقدمت حملة "100 يوم صحة" 51 مليونا و516 ألفا خدمة طبية منذ انطلاقها يوم 25 يونيو الماضي، في جميع محافظات الجمهورية، وذلك بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بمد عمل الحملة بعد انتهاء الـ100 المقررة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك