رئيس هيئة تنشيط السياحة: مؤشرات انفراج الأزمة قريبا.. ونواجه محاولات لتشويه صورتنا - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 4:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس هيئة تنشيط السياحة: مؤشرات انفراج الأزمة قريبا.. ونواجه محاولات لتشويه صورتنا

سامي محمود - ارشيفية
سامي محمود - ارشيفية
طاهر القطان
نشر في: السبت 6 فبراير 2016 - 8:20 م | آخر تحديث: السبت 6 فبراير 2016 - 8:20 م
- إحالة أى مخالفات بالمكاتب السياحية للجهات الرقابية ولن نتستر على أى فساد

- نسعى لجذب الجيل الثانى والثالث من المصريين بالخارج لتعويض الانحسار فى السياحة الوافدة

أعلن سامى محمود، رئيس هيئة تنشيط السياحة، أن هناك إشارات إيجابية عن قرب انفراج أزمة السياحية فى الحركة الوافدة لمصر خاصة من جانب روسيا بعد زيارة رئيس البرلمان الروسى «الدوما» والتأكيد على إمكانية عودة السياحة الروسية لمصرفى أقرب وقت ممكن. وأشار إلى أنه لم يتم تحديد موعد محدد حتى الآن لكن كل المؤشرات تشير إلى أن الانفراجة السياحية الحقيقية ستبدأ بعودة السياح الروس مجددا إلى مصر خلال أسابيع قليلة. قائلا عودة السياح من «روسيا أقرب من بريطانيا».

وأضاف سامى محمود فى تصريحات «مال وأعمال»: أن الحكومة المصرية تبذل قصارى جهدها لإنهاء جميع الاجراءات الأمنية واتخاذ جميع التدابير فى المطارات المصرية خاصة مطارات شرم الشيخ والقاهرة والغردقة باعتبارهم الأكثر مناطق التى يرتادها السائح الروسى والإنجليزى. وأشار إلى أن كل التقارير تشير إلى أن الحكومة اتخذت بالفعل إجراءات جيدة لزيادة الاجراءات الأمنية لتأمين جميع الزائرين فى المطارات المختلفة من حيث الأفراد وجودة المعدات، وهو ما أكدته المنظمة العالمية للطيران «الإيكو»، التى زارت مصر أخيرا، وأعطت شهادة تؤكد أن الإجراءات الأمنية، التى تتم فى المطارات المصرية تضاهى ما يتم فى معظم المطارات العالمية خاصة أوروبا.

وبالنسبة لوزارة السياحة، قال محمود إنها تحرص على توفير جميع سبل الأمن لجميع السائحين، وأيضا للمواطن المصرى من خلال اتخاذ مجموعة من الإجراءات، التى تحقق هذا الهدف.

وحول ما يتردد عن وجود مخالفات فى بعض المكاتب السياحية بالخارج وتقاعس وزارة السياحة عن كشف هذه المخالفات، أكد رئيس هيئة تنشيط السياحة أن أى مخالفة تظهر، إذ أن «أى مكتب من المكاتب السياحية الخارجية التابعة لوزارة السياحة يتم تحويلها فورا للنيابة الإدارية والجهات الرقابية المختصة.. ومن المستحيل أن نستر على أى مخالفات أو فساد ويتم فحص جميع المخالفات من خلال لجان وزارة السياحة ثم تحويلها للجهات الرقابية المختصة اذا كانت تستدعى ذلك».

وأشار إلى أنه يتم حاليا التحقيق فى مخالفات بمكتبى باريس وألمانيا وتم تحويلها للجهات المختصة، إذ إن وزارة المالية المسئولة عن مراجعة المستندات المالية الخاصة بالمكتبين لم تفحص المستندات المتراكمة بهما منذ عام 2012 وحتى نهاية العام الماضى، ولم يقم مندوبو وزارة المالية بهيئة تنشيط السياحة بتسوية هذه المستندات، وبالتالى تعتبر مخالفات.

ونفى سامى محمود ما تردد عن وجود مخالفات فى مكتب نيويورك، مشيرا إلى أن اللجنة الموجودة حاليا بأمريكا برئاسة محمد عبدالجبار رئيس قطاع السياحة الدولية هى لجنة لمراجعة عمل المكتب وإزالة جميع المعوقات التى تقف حائلا دون تنفيذه للمهام المكلف بها، وأيضا لتقييم أدائه.
وقال إنه تتم حاليا إعادة تقييم جميع مديرى المكاتب السياحية بالخارج، حيث يتم اجراء تقييم دورى لمديرى المكاتب كل 3 شهور ربع سنوى ونصف سنوى وسنوى لتحديد التجديد له من عدمه نتيجة لقواعد متفق عليها فى السياحة الدولية. وأشار إلى ان من ثبت صلاحيته من مديرى الـ11 مكتبا بالخارج تم التجديد له عام كامل كما منحنا فرصة أخيرة كل من مساعد مكتب نيويورك ومدير مكتب الهند ومنحنا الأول 3 شهور والثانى 6 شهور فقط لإعادة تقيمهم من قطاع السياحة الدولى.

وعن إعادة افتتاح مكاتب تم تجميدها لترشيد النفقات، قال رئيس هيئة تنشيط السياحة إن الهيئة حصلت أخيرا على موافقة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بإعادة فتح المكاتب السياحية التابعة للهيئة بكل من بولندا والسويد وإسبانيا من خلال وجود ملحق سياحى فى مقر السفارات المصرية الموجودة بهذه البلدان الثلاث. لافتا إلى أن إعادة التمثيل السياحى مرة أخرى يأتى فى إطار الحفاظ على هذه الاسواق المصدرة للسياحة الوافدة لمصربا عبارها أسواقا مهمة فى ظل الظروف الراهنة وللحصول على نصيبنا العادل من هذه الأسواق السياحية.

وأكد أنه سيتم مراعاة سياسة ترشيد النفقات طبقا للسياسة التى تسير عليها الدولة حاليا وأن الهيئة لن تتعدى سقف المسموح به فى النفقات المخصص للمكاتب. وأشار إلى أن يتم حاليا اختيار الملحقين السياحين لهذه المكاتب الثلاثة من الكوادر من الموظفين، الذين سيجتازون الاختبارات الشفوية، وفى حالة عدم اجتياز أى متقدم للاختبارات سيتم الإعلان عن إجراء امتحانات جدية لشغل الوظائف الشاغرة بهذه المكاتب.

وفيما يتعلق بعدم نجاح وزارتى السياحة والخارجية حتى الآن فى معالجة الصورة الذهنية السيئة عن مصر بالخارج، اعترف سامى محمود أن مشكلتنا الأساسية، التى نعانى مصر فى السياحية تتمثل فى الصورة الذهنية السيئة عن مصر خاصة أن هناك لوبيا دوليا ضد مصر أساسه أمريكا وبريطانيا وعددا من الدول الاخرى كما ان جماعة الإخوان المحظورة تلعب دورا سلبيا فى هذا الاطار.

وأشار إلى أن هيئة تنشيط السياحة تعالج هذه الظاهرة بعدة أمور، وتابع: «تعاقدنا مع إحدى شركات العلاقات العامة الدولية «بيرسون مسيتلر» شركة انجليزية أمريكية « لتحسين صورة مصر فى الخارج بالإضافة إلى التواصل المستمر مع ممثلى الاعلام الدولى ومحاولة الرد على ما يكتب حاليا فى وسائل الاعلام الاجنبية لمواجهة هذا اللوبى خاصة ان دور شركة العلاقات العامة هو السيطرة على ما ينشر والرد عليه».

وقال إنه يتم حاليا استضافة بعض المشاهير سواء لاعب كرة أو مطربا، ويصاحبه سائل الاعلام تقوم بتغطية متميزة له. ولفت إلى أن الوزارة تسعى لتنظيم من 4 إلى 5 أحداث كبيرة تتوافر لها تغطية متميزة تعطى رد فعل إيجابى عن مصر. بالإضافة إلى بدء حملة إعلانات مباشرة من أول فبراير الحالى، وتستمر حتى مارس المقبل على حسب الدولة، حيث سيتم بثها فى أكثر من 15 دولة باستثناء روسيا وبريطانيا فى الوقت الحالى.

وشدد سامى محمود إلى أن الهيئة تسير فى أكثر من اتجاه وأكثر من محور لتنشيط الحركة الوافدة لمصر خلال الفترة المقبلة، حيث تم التنسيق مع وزيرة الهجرة والمصريين فى الخارج لجذب أكبر عدد من المقيمين فى الخارج خاصة من الجيل الثانى والثالث لتشجيعهم على السفر إلى مصر من خلال منحهم مزيدا من التسهيلات والحوافز المشجعة.

ولفت إلى أن المشاركة المتميزة فى البورصات والمعارض الدولية فبالرغم من أن عدد الشركات المشاركة ضعيف خاصة أنها ما زالت تعانى نتيجة ظروف انحسار الحركة السياحية الوافدة لمصر فإننا يجب أن نتواجد فى كل هذه المحافل حتى لا ينسى اسم مصر.

وحول مد فعاليات مبادرة «مصر فى قلوبنا» حتى 30 مايو المقبل ودمج مدن سياحية أخرى للمبادرة، «دهب وطابا ونوبع»، قال سامى إن هذه المبادرة تهدف إلى تنشيط السياحة الداخلية مساعدة الفنادق على الاستمرار فى ظل الانحسار إلا أنها تأتى فى إطار جهود وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة للنهوض بالقطاع السياحى وتشجيع المواطن للمشاركة ولإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المواطنين للاستفادة من المبادرة خاصة أن توقيت المبادرة. ويأتى ذلك متزامنا مع إجازات نصف العام الدراسى، وهو ما يعطى فرصة أكبر لكثير من الفئات العمرية للتعرف والاستمتاع بمعالم مصر السياحية.

وأشار إلى أن المبادرة تهدف إلى زيادة حجم الإنفاق السياحى المحلى بما يساهم فى انتعاش حركة السياحة الوافدة لهذه المدن السياحية ورفع كفاءة الخدمات السياحية المصاحبة من مطاعم وأماكن ترفيه ومزارات وأخرى بالإضافة إلى الحفاظ على العمالة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك