60 مليار جنيه استثمارات قائمة لتطوير 1600 فدان فى عواصم المحافظات - بوابة الشروق
الأربعاء 14 أبريل 2021 9:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

60 مليار جنيه استثمارات قائمة لتطوير 1600 فدان فى عواصم المحافظات

عفاف عمار:
نشر في: السبت 6 مارس 2021 - 7:03 م | آخر تحديث: السبت 6 مارس 2021 - 7:03 م

مسئول: حصر 32 قطعة أرض فى 14 محافظة.. والانتهاء من تطويرها خلال عام ونصف

رصدت الحكومة مبلغ 60 مليار جنيه استثمارات قائمة لتطوير 1600 فدان ضمن المرحلة الأولى للبرنامج الرئاسى لتطوير عواصم المحافظات.
وقال خالد صديق الرئيس التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إنه تم حصر 32 قطعة أرض بإجمالى مساحة 1600 فدان تتوزع على 14 محافظة، وجار حاليا العمليات الإنشائية فى الأراضى باستثمارات متوقعة 60 مليار جنيه خلال عام ونصف.
«بدأنا الأعمال التنفيذية فى الاراضى الواقعة بمحافظة السويس وجار العمل فى المحافظات الاخرى خلال ايام بعد الانتهاء من حصر وتمهيد الأراضى التى تهدف فى الأساس توفير وحدات سكنية» ــ تبعا لتصريحات صديق، مشيرا إلى أنه جار التنسيق مع مكاتب استشارية لتحديد المشروعات المخطط تنفيذها فى هذه الاراضى فى ضوء المساحات المتاحة واحتياجات المنطقة المحيطة بالأرض.
وتبلغ تكلفة المشروع القومى لتطوير مراكز المدن وعواصم المحافظات حوالى 200 مليار جنيه، منها 10 مليارات جنيه دفعة عاجلة وتستهدف المرحلة العاجلة تطوير 42 موقعا تضم 165 ألف وحدة سكنية على مساحة ألفى فدان، وتضم مشروعات للإسكان الاجتماعى والمتوسط.
ويتضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى إنشاء نحو 500 ألف وحدة سكنية جديدة على مستوى المحافظات، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «سكن كل المصريين»، وذلك فى إطار العمل على إيقاف النمو العشوائى للمبانى داخل تلك المدن، حيث تم حصر الأراضى الفضاء المتاحة، بالتنسيق مع الجهات المعنية والمحافظات.
وقال إيهاب الحنفى، منسق عام صندوق تطوير المناطق العشوائية، إن مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى يستهدف 26 محافظة، وجرى معاينة الأراضى التى سيقام بها المشروع وعددها 250 موقعا، بواقع أكثر من 10 آلاف فدان وسيتم قريبا معاينة الأراضى فى شمال سيناء، لافتا إلى أن هناك 23 محافظة ستكون لها أولوية ثانية، وأخرى سيتم البدء فيها سريعا.
اضاف أن الهدف المباشر وفقا للخطة الموضوعة هو توفير رصيد سكنى بالمحافظات وتوفير بدائل لسكان المناطق العشوائية ومن ثم استغلال الأراضى العشوائية التى يتم نقل سكانها منها إلى سكن أفضل ومخطط، وخلق فرص عمل جديدة وتعظيم العائد الاستثمارى من هذه المناطق وسيتاح عمل شراكة مع القطاع الخاص والمطورين العقاريين فى تنفيذ هذه المشروعات، بالإضافة إلى استغلال هذه الأراضى حسب موقعها ومساحتها. بالإضافة إلى استخدام المناطق التى تقل مساحتها عن 5 أفدنة بكل المحافظات كمناطق خدمات للمواطنين مثل إنشاء وحدات صحية أو مستشفيات أو مدارس أو مراكز شباب أو اقسام شرطة أو مطافى لتقديم خدمات للمجتمعات المحيطة بهذه المناطق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك