البحوث الإسلامية: لا رخصة لإفطار رمضان بسبب كورونا حتى الآن - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البحوث الإسلامية: لا رخصة لإفطار رمضان بسبب كورونا حتى الآن


نشر في: الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 4:00 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 4:00 م

انتهت لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية، إلى أنه لا يوجد دليل علمي - حتى الآن - على وجود ارتباط بين الصوم والإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأضافت اللجنة في جلستها اليوم الثلاثاء - حسب بيان صحفي، أنه على ذلك تبقى أحكام الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالصوم على ما هي عليه من وجوب الصوم على كافة المسلمين، إلا من رخص لهم في الإفطار شرعًا من أصحاب الأعذار.

وكانت قد عقدت اللجنة جلستها الطارئة رقم 13 بتاريخ اليوم؛ لبحث تداعيات (فيروس كورونا) ومدى تأثيره على صيام شهر رمضان، بحضور كبار الأطباء وجهات التخصص الطبي بفروعه المختلفة، وممثلين عن منظمة الصحة العالمية وعدد من علماء الشريعة بالأزهر الشريف، حسب البيان.

وقال وكيل الأزهر الشريف السابق عباس شومان، عبر حسابه على «فيس بوك»، إنه بذلك تكون لجنة البحوث الفقهية قد حسمت الجدل الدائر حول تأثير جفاف الحلق من الصيام على الإصابة بفيروس كورونا، وأنه لا رخصة في الإفطار بسبب الخوف من الإصابة.

وكانت قد شكلت دار الإفتاء المصرية، لجنة طبية وشرعية برئاسة فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام؛ لدراسة الموقف الشرعي من الصيام في ضوء ما ستسفر عنه آراء الأطباء في ظل الأزمة التي يمر بها العالم من انتشار وباء كورونا، وحتى الآن لم تصدر الدار قرارها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك