الصحة تخفض سعر «سوفالدي» المصري في الصيدليات إلى 1600 جنيه - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 4:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة تخفض سعر «سوفالدي» المصري في الصيدليات إلى 1600 جنيه

سوفالدي
سوفالدي
كتبت – أسماء سرور:
نشر في: الثلاثاء 7 يوليه 2015 - 2:48 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 يوليه 2015 - 2:48 م

«غرفة الدواء»: لم نبلغ رسميا بالقرار حتى الآن.. وسعر المادة الخام انخفض للربع
أعلن د.حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، عن خفض سعر مثيل عقار "سوفالدي" المصري في الصيدليات إلى 1600 جنيه بدلا من 2400 جنيه، مشيرا إلى أن القرار سيطبق بدءا من طرح أول شركة للعقار في السوق، المتوقع له خلال أيام.
وأوضح عبد الغفار لـ"الشروق"، أن عدد الشركات التي بدأت فعليا في الإنتاج وصل إلى 6 شركات، لافتا إلى أنه من المنتظر قيام جميع الشركات التي طرحت "سوفالدي" مسبقا بخفض السعر.

وقالت مصادر مطلعة بوزارة الصحة، إنه جاري التفاوض مع شركة "أبفى" الجديد لتوفير عقار "كيوريفو" المعالج لفيروس سى، بديلا عن "سوفالدي" وهو أول العقاقير الأمنة على مرضى فيروس سى المصابون بالفشل الكلوى، الذي تصل نسبة الشفاء بعد تناوله 100%.
وتأتي المفاوضات المصرية للحصول على العلاج الجديد بعد أشهر معدودة بعد حصوله على موافقة المفوضية الأوروبية، هذا بالإضافة الى الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والعقار الأمريكية.

وأكد د.أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء ومسئول بإحدى الشركات المنتجة للمثيل المصري لـ"سوفالدي"، أن الوزارة لم ترجع إلى الشركات قبل اتخاذ القرار، وأن الغرفة لم تبلغ به رسميا حتى الآن، مشيرا إلى انخفاض سعر المادة الخام عالميا إلى الربع تقريبا، وهو ما جعل الوزارة تلجأ إلى القرار.
وأضاف رستم لـ"الشروق"، أن التسعير هو أولى خطوات تسجيل أي دواء في وزارة الصحة، متسائلا عن كيفية تطبيق قرار خفض السعر على شركات قامت بتسجيل الدواء وتسعيره منذ أشهر، حتى إذا لم تطرحه في السوق الدوائي حتى الآن.
ورجح رستم أن يكون القرار ملزما للشركات التي ستبدأ في إجراءات التسجيل وليس الطرح، مضيفا أن بعض الشركات قد تستمر في طرح العقار بالأسعار الحالية 2760 و2400 جنيه، مقابل تسويق منتجها بشكل مختلف، على سبيل المثال ما قامت به إحدى الشركات المصرية بإضافة عقار "ريبافرين" على كل عبوة "سوفالدي"، كمكمل له، حسب ما أوضحه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك