بعد إعلان السيسي افتتاحها العام المقبل.. كل ما تريد معرفته عن «مدينة الرخام» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد إعلان السيسي افتتاحها العام المقبل.. كل ما تريد معرفته عن «مدينة الرخام»


نشر في: الأربعاء 7 أغسطس 2019 - 2:50 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 أغسطس 2019 - 2:50 م

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى كلمته خلال افتتاح مجمع إنتاج الأسمدة بالعين السخنة، اليوم، أن موعد افتتاح مشروع "مدينة الرخام الجديدة" بالعين السخنة خلال العام المقبل.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته، أن مدينة الرخام ستنتج نحو 30 مليون مترًا من الرخام سنويًا، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات والمجمعات محاولة للاستفادة من المواد الخام المصرية وتحوليها إلى قيمة مضافة للاستفادة منها في خلق فرص للشباب، والتوقف عن استيراد تلك المواد بل تصنيعها في الداخل وتصدير الفائض.

في هذا السياق ترصد "الشروق" أبرز المعلومات الواردة حول مدينة الرخام في السطور التالية:

- طبيعة جغرافية متميزة:

تقام مدينة الرخام في منطقة «هضبة الجلالة» بالعين السخنة، لدى تلك المنطقة المحاطة بالتلال والصخورالأركية القديمة وغيرها من المواد الخام كاأحجار الجيرية، والاسينية، نظرًا لطبيعتها الجغرافية.

يوجد بطريق الجلالة المحيط بمنطقة الهضبة مجموعة من التلال الجيرية وجبال الرخام التي تنتج "رخام الجلالة" الشهير عالميًا ـ إذ تصدره مصر للخارج، لذلك تم اختيار هذا الموقع لإقامة مشروع "هضبة الجلالة" ثم مدينة الرخام، وأقيمت في المنطقة المتاخمة له المنطقة الصناعية الجديدة.

- منطقة صناعية:

تعد هضبة الجلالة المقام عليها مدينة الرخام، منطقة صناعية من الدرجة الأولى، إذ تتركز بها العديد من مصانع السيراميك والأسمنت والحديد والصلب والبتروكيماويات، كما تحوي العديد من المحاجر نظرًا لطبيعتها الجغرافية.

- مساحتها وإنتاجها:

يتكون جبل الجلالة من صخور أركية قديمة، وتكثر به العروق المعدنية، وتقع هضبة الجلالة الشمالية على مساحة 1223 متراً، أما هضبة الجلالة الجنوبية، فتشغل نحو 1472 متراً وتحوي كل منهما على رخام الجلالة، لذا من المتوقع أن تنتج مدينة الرخام نحو 30 مليون متر مكعب من الرخام سنويًا.

- طريق جديد لخدمة المدينة:

خصصت الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة طريقًا جديدًا لتلك المدينة، "الزعفرانة – العين السخنة"، لتفادي سلبيات طريق التحرك من السخنة إلى الزعفرانة على الطريق الساحلى، فضلًا عن دعمها لعمليات استخراج وتصنيع المواد الخام التي تتمتع بها تلك المنطقة المتميزة جغرافيا من دون الحاجة إلى التنقل على طرق غير ممهدة تكثر فيها الحوادث وترتفع عليها تكاليف النقل، وذلك حسب ما ذكرته الهيئة العامة للاستعلامات.

كما تعد مدينة الرخام جزئًا من المشروعات التنموية القومية بمنطقة هضبة الجلالة، التي بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي في «المنطقة الصناعية الجديدة» بالعين السخنة، والتي تتركز بها مصانع السيراميك والأسمنت والحديد والبتروكماويات، والتي تتميز باحتوائها على "المحاجر" التي يوجد بها جميع أنواع المواد الخام الحجرية الهامة.

- اشتراطات بيئية:

تستخدم مدينة الرخام أحدث التقنيات والمعدات والاشتراطات البيئية، كما أعلن الرئيس السيسي إلزام وزارة البيئة بالمراجعة الدورية لعمل هذه المدن للتأكد من تطبيق الاشتراطات البيئية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك