ترشح 196 سيدة في المرحلة الثانية لانتخابات النواب - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 12:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترشح 196 سيدة في المرحلة الثانية لانتخابات النواب

كتب ـ مصطفى عيد:
نشر في: الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 1:37 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 أكتوبر 2015 - 1:37 م
- مصدر: المشاركة النسائية في المرحلة الأولى أقل بسبب «الصعيد».. ونظام القوائم ضمن 56 مقعدًا للمرأة

قال مصدر قضائي باللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس، إن "عدد السيدات اللاتي سيخضن سباق النظام الفردي في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2015 المقرر إجرائها نوفمبر المقبل، يصل إلى 196 سيدة".

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن "عدد السيدات المشاركات في المرحلة الثانية أكثر من عدد السيدات المشاركات في المرحلة الأولى؛ حيث يبلغ عددهن 112 سيدة"، مشيرًا إلى أن نسبة المرشحات في المرحلة الأولى 36.4 % من إجمالي المرشحات مقابل 63.6% بالمرحلة الثانية.

وأرجع المصدر قلة أعداد السيدات المرشحات في المرحلة الأولى إلى أنها تضم محافظات الصعيد المتحفظة التى لا تحبذ فكرة ترشح سيدات بشكل فردي، وبالتالي فإنهن لا يقبلن على إتخاذ تلك الخطوة نظرا للاحتمالية الضئيلة بالفوز بمقعد برلماني.

وأوضح المصدر، أن "قانون مجلس النواب ضمن تواجد السيدات في البرلمان المقبل من خلال نظام القوائم؛ حيث من المؤكد أن يتواجد في البرلمان المقبل ما لا يقل عن 56 سيدة من منطلق أن القائمة المخصص لها 15 مقعدًا لابد أن يكون من بينهم 7 سيدات على الأقل، بينما يكون للقائمة المخصص لها 45 مقعدًا 21 سيدة على الأقل".

وأكد المصدر، أن "الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات بالتعاون مع وزارة الداخلية انتهت من إعداد كافة الأدوات المكملة للعملية الانتخابية من أحبار فسفورية وسواتر وصنايق شفافة، وأن جميع هذه الأدوات ستكون جاهزة ومزود بها لجان المرحلة الأولى في اليوم السابق من انطلاق الماراثون الانتخابي".

ومن المقرر أن تجرى انتخابات المرحلة الأولى في 14 محافظة هي: الجيزة ومحافظات شمال ووسط وجنوب الصعيد (الفيوم وبني سويف والمنيا واسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والاقصر واسوان والبحر الاحمر) ومحافظات غرب الدلتا (الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح)، على تبدأ الجولة الأولى خارج مصر يومي 17 و18 أكتوبر وداخل مصر يومي 18 و19 أكتوبر، وفي الحالات التي تستدعي الإعادة، يجرى الاقتراع خارج مصر يومي 26 و27 أكتوبر، وداخل مصر يومي 27 و 28 أكتوبر.

وتجرى انتخابات المرحلة الثانية في 13 محافظة هى: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والاسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء وتجرى عملية الانتخاب في دوائرها خارج مصر يومي 21 و 22 نوفمبر وداخل مصر يومي 22 و23 نوفمبر، وفي حالات الاعادة تجرى خارج مصر يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر وداخل مصر يومي 1 و2 ديسمبر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك