منطقة التجارة الحرة الإفريقية تدعو لتشكيل لجان وطنية لإنفاذ اتفاقية التجارة الحرة - بوابة الشروق
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 10:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

منطقة التجارة الحرة الإفريقية تدعو لتشكيل لجان وطنية لإنفاذ اتفاقية التجارة الحرة

أكرا - أ ش أ
نشر في: الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 2:58 م | آخر تحديث: الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 2:58 م
أكد محمد ايسوفو الرئيس السابق لدولة النيجر، أن الجهود التي بذلتها منطقة التجارة الحرة الإفريقية ستساعد بشكل كبير على تشجيع التجارة والصناعات الصغيرة والمتوسطة للشباب والسيدات والتنمية المستدامة، داعيا لتشكيل لجان تنفيذية على المستوى الوطني تتولى إنفاذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة، وإلى تفاعل القطاع الخاص معها.

وأضاف خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع العاشر لمجلس الوزراء المكلفين بالتجارة بمنطقة التجارة الحرة الإفريقية الذي انطلق اليوم بالعاصمة الغانية أكرا أن الاجتماع الثاني عشر للجنة كبار المسؤولين التجاريين الذي عقد خلال الفترة من ٣ إلى ٥ أكتوبر الجاري شهد إعداد كل ما يتعلق بالاستثمار وحماية الملكية الفكرية والمنافسة.

وشدد على أن أفريقيا عازمة على تنفيذ أجندة ٢٠٦٣ للخروج من الفقر وتحقيق منطقة التجارة الحرة الأفريقية، داعيا إلى المضي قدما بسرعة البرق، والتخلي عن التشاؤم، والتحلي بروح التفاؤل لنصبح إفريقيا الرابحة لا إفريقيا الكوارث والأمراض والحروب.

وقال ايسوفو أؤكد أننا متفقون بشأن حدوث تطور، حيث صدقت حتى الآن ٤٤ دولة إفريقية على اتفاقية التجارة الحرة، ومع ذلك يتعين أن تشمل الاتفاقية جميع الدول الأفريقية البالغ عددها ٥٤ دولة، وهناك بعض الدول التي تقدمت مؤخرا بطلبات اعتماد للتصديق على الاتفاقية".

وشدد إيسوفو على أهمية العمل الجماعي بين رؤساء الدول والوزراء من أجل إنشاء السوق الإفريقية المشتركة، مشيرا إلى أن لجنة تجارة الخدمات وحماية المنافسة والملكية الفكرية تقدموا بتقرير خاص فيما يتعلق بالمبادرات التجارية، حيث بات من الأهمية الحسم في كل نقاط الاختلاف، قائلا "أعول على التزامكم بمنطقة التجارة الحرة الافريقية، فالجميع ينتظرون نتائج ملموسة في التجارة والاستثمار وحماية الملكية الفكرية، وتقديمها خلال قمة الاتحاد الإفريقي حول التصنيع والتنوع الاقتصادي في إفريقيا التي تستضيفها نيامي عاصمة النيجر في الفترة من 20 إلى 25 نوفمبر المقبل".

ونوه ايسوفو بمبادرة التجارة الموجهة لإرسال واستلام شحنات تجارية بين دول افريقية هي مصر والكاميرون وغانا وكينيا ورواندا انطلقت ضمن أعمال اجتماع مجلس وزراء التجارة، والذي يعد بمثابة التقاء بين كل شعوب القارة للحديث عن التنمية، بدعم من البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك".

وأضاف أن هذه المبادرة تتعلق بالمرحلة الأولى في مسيرة تحقيق السوق المشتركة الأفريقية، قائلا "الآن تردنا تقارير حول تبادل تجاري بين الدول الإفريقية لبطاريات السيارات والشاي والقهوة والذرة والسكر واللحوم المصنعة تحت مظلة منطقة التجارة الحرة الإفريقية وليس ذلك سوى خطوة أولى، فهذه التبادلات التجارية يجب أن تتواصل في المستقبل، وأن تكون مفتوحة لكل الدول تحت مظلة منطقة التجارة".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك