بطريقة صديقة للبيئة.. هولندي يبتكر إضاءة تزيد من إنتاج محاصيل الكرات - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بطريقة صديقة للبيئة.. هولندي يبتكر إضاءة تزيد من إنتاج محاصيل الكرات

أدهم السيد
نشر في: الإثنين 8 مارس 2021 - 12:44 م | آخر تحديث: الإثنين 8 مارس 2021 - 12:44 م

تتألق حقول الكرات المترامية فى ليلستات الهولندية على غير العادة مساء بالأحمر والأزرق، بينما يعمل الضوء فوق البنفسجي عمل الجندي المجهول في ذلك العرض المبهر الذي لم يكن هدفه الزينة، إنما هو ابتكار يهدف لزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية عن طريق البناء الضوئي بدلًا من استخدام طرق غير بيئية لرفع الإنتاجية.

ويقول دون لوسغارت صاحب الابتكار لصحيفة الجارديان البريطانية، أنه استخدم 4 وحدات طاقة شمسية لإضاءة حقله بمساحة 20 كيلو متر مربع لساعتين كل مساء، وعدم إطالة مدة الإضاءة لعدم الإضرار بالحيوانات الليلية.

وأضاف لوسغارت، أن الضوء بمثابة التواصل بالنسبة للنبات، وهو ما يجعله يزدهر وينتج.

ويقول البروفيسور جيسون ورنجيت مدير شركة بايولوميك الراعية للإبتكار، إن الأشعة فوق البنفسجية من الممكن تسليطها على بذور النبات وشتلاته لأسابيع قبل استخدامها لتحفيز وظائفها الإنتاجية لجعلها أقدر على طرح محاصيل أكبر خلال حياتها.

وأضاف جيسون، أن استخدام الضوء يعوض عن استخدام الكير من الأسمدة الضارة بالبيئة، وكذلك يعوض عن استخدام المبيدات الزراعية إذ أن الضوء يعزز مقاومة النبات للآفات الزراعية.

ويقول لوسغارت، إنه تواصل مع 40 دولة مختلفة لتعميم الابتكار بين مزارعيها، مضيفًا إنه يتلقى مئات الإيميلات يوميًا من مزارعين راغبين بتطبيق الابتكار على محاصيلهم.

يذكر أن لوسغارت ساهم بعدة ابتكارات بيئية منها برج منقي للضباب، وطريق يضيء ذاتيًا في ساعات الليل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك