قرض جديد بـ70 مليون دينار كويتي لمنظومة مياه مصرف بحر البقر - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 12:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قرض جديد بـ70 مليون دينار كويتي لمنظومة مياه مصرف بحر البقر

محمد نابليون
نشر في: السبت 8 يونيو 2019 - 2:31 م | آخر تحديث: السبت 8 يونيو 2019 - 2:31 م

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم السبت، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 508 لسنة 2018، بالموافقة على اتفاقية قرض للمساهمة في مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، الموقعة بين جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 70 مليون دينار كويتي، والموقعة في الكويت في أغسطس 2018.

وبحسب الاتفاقية الجديدة، فإن هذا المشروع يشكل مكونا هاما من برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، ويهدف إلى زيادة الإنتاج الزراعي وتعزيز ربطها بمنطقة الدلتا، وتوفير فرص عمل إضافية وتحسين الخدمات المقدمة للسكان، وذلك من خلال نقل ومعالجة مياه مصرف بحر البقر لتوفير حوالي 5 ملايين متر مكعب يوميا من المياة الصالحة لري 330 فدانا لإنتاج المحاصيل الزراعية الملائمة.

يذكر أنه سبق وأن أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراره الجمهوري رقم 452 لسنة 2018، بالموافقة على اتفاقية قرض لذات المشروع بمبلغ 50 مليون دينار كويتي.

وبحسب تلك الاتفاقية، فقد عهدت وزارة الإسكان إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإدارة تنفيذ عناصر المشروع الخاصة بمحطة معالجة المياه، كما عهدت وزارة الموارد المائية والري إلى ذات الهيئة بأعمال تنفيذ محطتي الرفع على المسار الناقل لمياه مصرف بحر البقر.

ونصت الاتفاقية على أن تلتزم مصر بدفع فائدة سنوية مقدارها 1.5% عن جميع المبالغ المسحوبة من القرض وغير المسددة، ويبدأ سريان تحصيل الفائدة بالنسبة لكل مبلغ من تاريخ سحبه، على أن يضاف إلى الفائدة 5.% عن المبالغ المسحوبة وغير المسددة لمواجهة تكاليف إدارة الصندوق وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك