مصدر بالتموين: ضخ كميات كبيرة من اللحوم والسلع الغذائية استعدادا لعيد الأضحى - بوابة الشروق
الخميس 12 ديسمبر 2019 11:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

مصدر بالتموين: ضخ كميات كبيرة من اللحوم والسلع الغذائية استعدادا لعيد الأضحى


نشر فى : الخميس 8 أغسطس 2019 - 3:35 م | آخر تحديث : الخميس 8 أغسطس 2019 - 3:35 م

طرح 2450 خروفا حيا بـ71 شادرا بسعر 62 جنيها للكيلو قائم.. و110 جنيهات لكيلو اللحم البرازيلى الطازج و95 جنيها للضأن السودانية المبردة و60 جنيها للمجمدة
«الزراعة» تضبط 17 طنًا من الحوم غير صالحة للاستهلاك.. و«التنمية المحلية» توجه بالتخلص الآمن من مخلفات أضاحي العيد وفتح المجازر أمام المواطنين
السيد علاء وإسلام جابر وشريف حربي

استعدت بعض الوزارات لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال طرح اللحوم والرقابة على محال وأماكن بيعها بالأسواق والشوادر المختلفة بأنحاء الجمهورية، بجانب استعداد الحدائق والمتنزهات للآلاف من الزوار.

وقال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن الوزارة تستعد لاستقبال عيد الأضحى من خلال ضخ كميات كبيرة من اللحوم الطازجة السودانية تصل إلى 2730 طنا، ومن اللحوم البرازيلية الطازجة تصل إلى 50 طنا، ومن اللحوم الضأن السودانية المبردة 440 طنا، ومن اللحوم البرازيلية المجمدة 750 طنا، ومن الدواجن المجمدة المستوردة 1890 طنا، إضافة إلى 2450 خروفا حيا.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية ستطرح تلك الكميات في 71 شادر موزعة على 17 محافظة مختلفة، إضافة إلى 1259 مجمعا استهلاكيا ومنفذ تجزئة تابع لشركات الجملة التابعة للوزارة، مؤكدا أن الوزارة ستطرح أيضا حوالي 12 طن من السكر المعبأ، و257.200 كرتونة زيت معبأ، و7515 طن أرز، و1255 طن مكرونة، و1275 طن دقيق، و550 طن فول، وحوالي 55 كرتونة مسلي صناعي، و5 آلاف كرتونة مسلي طبيعي.

وعن أسعار اللحوم أكد المصدر، أن سعر اللحوم البرازيلي الطازج إلى 110 جنيهات للكيلو، والسوداني الطازج 85 جنيها للكيلو، واللحوم البلدية الطازجة بسعر 110 جنيهات، واللحوم الضأن السودانية المبردة بسعر 95 جنيها للكيلو، واللحوم المجمدة المستوردة بسعر 60 جنيها للكيلو، والخراف الحية بسعر 62 جنيها للكيلو القائم، مشيرا إلى أن الوزارة وفرت جميع السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن، استعدادا لعيد الأضحى المبارك، دون أي ارتفاعات في الأسعار هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح أن الوزارة شنت عدد كبير من الحملات الرقابية على أسواق اللحوم والشوادر الخاصة، وأسواق بيع السلع الغذائية بكافة أنواعها، للتأكد من صلاحية السلع المعروضة وتاريخ إنتاجها، لافتا إلى أن الوزارة لا تدخر جهدا في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

ومن جهة أخرى، قامت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة، من خلال أطباء التفتيش بمديرية الطب البيطري بالقاهرة، وبالاشتراك مع قوة من شرطة البيئة والمسطحات المائية بمداهمة سوق الإسقاط (سوق الحتت) خلف المجزر الآلي بالبساتين، والتي ضبطت 17 طنًا لحوم غير صالحة للاستهلاك.

وضبطت حملات الهيئة التفتيشية، أثناء تفتيش ثلاجات وغرف التجميد بالسوق، غرفة تجميد تحتوي على 12 طنا من لحمة الرأس والإسقاط (ممبار - كرش - كوارع - فشة) ودهون ومفروم لحوم في حالة فساد وتعفن تام، وبالفحص الظاهري، متغيرة في الخواص الطبيعية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم تحرير محضر بالمخالفة في قسم شرطة الخليفة.

كما جرى ضبط غرفة تجميد تحتوي على 4 أطنان من لحمة الرأس والإسقاط والدهن الحيواني في حالة فساد تام وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، إضافة إلى ضبط غرفة تجميد تحتوي على لحوم مفرومة ودهون حيوانية ولحمة رأس وكمية من الكوارع.

وبالفحص الظاهري، تبيّن أن المنتجات متغيرة الخواص الطبيعية من حيث اللون والملمس والرائحة وفي حالة تعفن تام وغير صالحة للاستهلاك الآدمي تزن ما مقداره 1850 كيلوجراما.

وجرى تحرير محاضر بالمخالفات، والتحفظ على جميع المضبوطات، وتشميع الثلاجات بالشمع الأحمر، وجار إصدار إذن من النيابة المختصة بإعدام المضبوطات والتخلص الآمن منعا لتلوث البيئة وحفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

وفي ذات السياق، قال المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، خالد قاسم، إنه تم توجيه المحافظات بضرورة اتخاذ إجراءات التخلص الآمن من مخلفات الذبائح أولًا بأول وتحرير محاضر بيئية للمخالفين وفتح المجازر أمام المواطنين.

وأضاف قاسم، في تصريحات، لـ "الشروق"، أنه تم منع إقامة شوادر بيع الخراف بالميادين العامة والشوارع الرئيسية وإقامتها في الشوارع الداخلية والمناطق البعيدة مع ضرورة حصولها على تراخيص من الوحدات المحلية ضمانًا لعدم إعاقتها للمرور والتزامها بالإجراءات البيئية.

وأشار إلى أن عرف العمليات المركزية بالوزارة ستعد تقارير متابعة يومية عن مدى توافر السلع الأساسية واللحوم والأضاحي في جميع منافذ بيع السلع بالمحافظات مع تشديد الرقابة البيطرية على منافذ بيع اللحوم وأيضًا المجازر مع وضع برنامج زمني لفتح المجازر وضمان استمراريتها قبل العيد.

وأضاف أن المحافظات ستفتح الحدائق والمتنزهات العامة للمواطنين ومراجعة إنارة جميع الطرق وتخصيص أطقم من الإنقاذ المركزي في جميع المرافق والخدمات بجميع المراكز والمدن بالمحافظات وتكثيف الحملات المرورية، واتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لتحقيق أقصي سيولة مرورية بالشوارع والميادين بمدن المحافظات.

وتابع: "الوزارة وجهت المحافظين بضرورة متابعة مواقف السيارات (النقل العام – السرفيس – نقل الركاب – الأجرة)، خلال فترة العيد خاصة مع زيادة أعداد المسافرين إلى محافظاتهم ضماناً لعدم استغلال المواطنين.

وقال خبير الإدارة المحلية، الدكتور حمدي عرفة، إن ذبح أضاحي العيد في الشوارع تلوث البيئة وتعمل على عدم نظافة الشوارع، من وراء المخلفات التي تخلفها عملية الذبح من دماء ومياه، مطالبًا بتطبيق القانون وفرض الغرامات على المخالفين من قبل المحليات سواء كانوا جزارين أو مواطنين.

وأضاف عرفة، لـ"الشروق"، أن على كل محافظ القيام بصدور قرار إداري بتحصيل غرامة مالية قدرها 5 آلاف جنيه على المخالفين، مع حد الإزالة ومصادرة الشادر المخالف، مطالبًا جميع المحافظين بالتعاون مع مديريات الطب البيطري في الـ27 محافظة بتجهيز المجازر في مختلف المدن والقرى على أن يكون الذبح مجانًا داخل المجازر حفاظًا على الصحة العامة وسلامة اللحوم والبيئة والشكل الجمالي.

وتابع: "ولا بد على المحافظين التنسيق مع شركات متخصصة لجمع المخلفات من المجازر وإيداعها حصيلتها في خزينة كل محافظة"، مضيفًا أنه وفقًا للقانون يجب تحرير محاضر بيئية لمحلات الجزارة المخالفة مع تحرير محضر شرطة مرافق نظرًا لإشغال الطريق، وآخر إحداث طفوحات بشبكات الصرف الصحي بالمحافظات، وآخر من الهيئة العامة للنظافة والتجميل".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك