«العفو الدولية» تندد بمواصلة قمع المجتمع المدني - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 3:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العفو الدولية» تندد بمواصلة قمع المجتمع المدني

منظمة العفو الدولية
منظمة العفو الدولية
باريس - الفرنسية
نشر في: الخميس 8 ديسمبر 2016 - 10:58 م | آخر تحديث: الخميس 8 ديسمبر 2016 - 10:58 م
نددت منظمة العفو الدولية، الخميس، بالقمع المتزايد للمجتمع المدني في كل أنحاء العالم، مستندة إلى عشر حالات رمزية بينها مضايقات بحق النساء في البيرو وتركيا وأوضاع سجناء في مصر وأذربيجان، وذلك عشية اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وسجن المصور الصحفي محمود أبو زيد المعروف بـ"شوكان" (29 عاما) منذ أغسطس 2013 في مصر بسبب التقاطه صورا لتظاهرة تم قمعها بشكل دموي.

وقال خالد البلشي عضو نقابة الصحفيين المصريين، خلال مؤتمر الخميس في مكاتب منظمة العفو الدولية بباريس، إن شوكان "محروم من الزيارات والرعاية الطبية" في وقت يعاني التهاب الكبد "سي"، موضحا أنه ملاحق بتهمة "القتل والشروع في القتل والانتماء إلى جماعة إرهابية" ويواجه عقوبة الاعدام لأنه لم يقم سوى بعمله، وفق تعبيره.

وتعتبر قضيته "رمزا" لانتهاكات عديدة بحق الصحافة في مصر، مع 792 حالة عنف ضد الصحافيين مسجلة في عام 2015 وحده، بحسب البلشي.

أما بيرم محمدوف وجياس إبراهيموف البالغان من العمر 21 و22 عاما، فمسجونان منذ مايو على خلفية وسمهما (على مواقع التواصل الاجتماعي) صورة لتمثال الرئيس الأذربيجاني السابق حيدر علييف (1993-2003)، الذي خلفه نجله إلهام.

وقال تورجوت جمبر عضو حركة "نداء" المدنية والقريب من الرجلين، إنهما تعرضا "للتعذيب بأيدي الشرطة"، وهما ملاحقان بتهمة "تهريب المخدرات" في قضية "ملفقة".

وحكم على جياس إبراهيموف بالسجن عشر سنوات، فيما ينتظر بيرم محمدوف حكما سيصدر بحقه قريبا.

واعتبر جمبر أن تعبئة وسائل الإعلام الدولية هي "المفتاح" من أجل الافراج عنهما.

وفي بيرو، تعرضت ماكسيما أكونيا وهي فلاحة أمية لمضايقات عنيفة بغية دفعها إلى بيع أرضها لشركة تعدين.

أما في تركيا، فتواجه المحامية إرين كسكين التي "مثلت أمام المحاكم أكثر من مئة مرة" وخصوصا بسبب تنديدها بوضع الأقلية الكردية، عقوبة بالسجن "في أي وقت ولفترة طويلة"، وفقا لمنظمة العفو.

وتسلط منظمة العفو على مدى عشرة أيام، من 2 الى 11 كانون الاول/ديسمبر، الضوء على عشر حالات رمزية تجسد "توجها قمعيا في كل أنحاء العالم" ضد المجتمع المدني في السنوات الأخيرة ، بحسب ما قال نيكولا كراميير المسؤول في منظمة العفو.

وتجمع المنظمة من خلال الانترنت تواقيع لعرائض وتنظم تحركات رمزية دعما لتلك الحالات.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك