إشادة عراقية بتجربة دور الرعاية المصرية في فيلم «فرصة تانية» - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 7:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إشادة عراقية بتجربة دور الرعاية المصرية في فيلم «فرصة تانية»


نشر في: الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 12:52 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 12:52 م

أثار الفيلم الوثائقي المصري "فرصة تانية" ردود أفعال واسعة بعض عرضه في مهرجان النهج السينمائي الدولي بالعراق.

وأشاد النقاد بالقيمة الفنية للفيلم، واستخدامه لغة سينمائية احترافية في إخراج العمل بشكل يبرز القضية التي يتناولها، فيما أبدى الجمهور إعجابه بحساسية المخرج مهند دياب في تناول قضية إنسانية شائكة، وهي المتعلقة بالتجربة المصرية في مؤسسات رعاية الأحداث، وحرصه على إظهار وجوه الأبناء داخل المؤسسة بشكل جمالي مبتكر.

فيلم "فرصة ثانية" المشارك باسم مصر في مهرجان "النهج" إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، والتي باتت تعتمد بشكل كبير على القوى الناعمة في مواجهة مشكلات المجتمع الكبرى، وذلك عبر استخدام فنون الصورة والميديا للتواصل مع الجماهير.

وفي ندوة الفيلم في المهرجان، تحدث مخرجه مهند دياب مستشار التوثيق المرئي بالتضامن الاجتماعي عن الدور الذي تقوم به الوزارة في إطار إدارة ورعاية ودعم مؤسسات رعاية الأحداث وإعادة تأهيل الابناء داخل المؤسسة.

ومن بين أفضل تعليقات الجمهور، من قال إن الشعب العراقي يهنئ الشعب المصري على تلك التجربة، ويتمنى أن تعممها في عموم العالم العربي من أجل الإنسانية.

ووجهت المخرجة العراقية ورود العزاوي، رسالة شكر لغادة والي وزير التضامن الاجتماعي لاهتمامها باحتضان هؤلاء الأطفال في مؤسسات ترعاهم رغم ارتكابهم الخطأ، وإسهامها في تغيير مفهوم العقاب لصالحهم لا للاقتصاص منهم، معربة عن أملها في أن ترى تلك التجربة يوما ما في بلادها.

وأبدى الحضور من النقاد إعجابهم بالفيلم وبالصورة واللغة السينمائية به، ووجهوا بعض الأسئلة الفنية المتخصصة لمخرج العمل حول الصعوبات التي واجهته، وحول ما تقوم به السينما التسجيلية من إثارة التساؤلات وهو ما قدمه الفيلم للمشاهد المصري في إطار إثارة تساؤل ماذا يحدث خلف تلك الأسوار الشهيرة بمنطقة المرج بالقاهرة، وهي المؤسسة العقابية وللمشاهد العربي والدولي بما يقدمه هذا المكان في إطار الدعم والتطوير بشكل عام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك