جورج إسحق.. حياة حافلة بالعمل السياسي والحقوقي ورحيل هادئ - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جورج إسحق.. حياة حافلة بالعمل السياسي والحقوقي ورحيل هادئ

جورج إسحاق
جورج إسحاق
محمد فتحي
نشر في: الجمعة 9 يونيو 2023 - 9:26 م | آخر تحديث: الجمعة 9 يونيو 2023 - 9:38 م

رحل عن عالمنا، اليوم، السياسي البارز وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، جورج إسحق، بعد وعكة صحية نقل على إثرها إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات، إلى أن وافته المنية اليوم الجمعة.

وأعلن رئيس حزب العدل عبد المنعم إمام نبأ وفاة جورج إسحق، وكتب عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "قديس العمل الوطني جورج إسحاق.. في ذمة الله".

وفور إعلان خبر وفاة الراحل جورج إسحق، تحولت صفحات التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" لسرادق عزاء كبير، تناقل خلالها رواد تلك المواقع، عبارات النعي والرثاء للفقيد الراحل، واصفين إياه بـ"فارس السياسة النبيل"، والمعارض الصلب" الذي لم يسع يوما إلى منصب أو كرسي، مؤكدين أنه ضمن أحد رواد الحركة الوطنية المصرية، والفاعلين المهمين في تطوير مفاهيم حقوق الإنسان والدفاع عن كرامة الإنسان طوال تاريخه الممتد في العمل العام.

كما اعتبره آخرون "أيقونة وطنية مصرية متفردة فى مصداقيتها، وفى انتماءاتها الإنسانية، وفي فعالياتها المجتمعية".

والراحل من مواليد محافظة بورسعيد عام 1938، وبدأ حياته بالعمل مدرسًا للتاريخ، عقب تخرجه في كلية الآداب عام 1964، ومديرًا لمدرسة التوفيق القبطية، ثم مدير المدارس الكاثوليكية بمصر، ثم مستشارًا إعلاميًا لها. 

واتسمت مسيرة الفقيد بحياة حافلة من العمل السياسي والحقوقي، ففي 2004 اختير منسقًا عامًا لحركة كفاية، حيث شارك طوال السنوات الأخيرة في عصر مبارك، في المظاهرات والوقفات الاحتجاجية، رافعا راية حركة كفاية الشهيرة بلونها الأصفر مدونا عليها مطلبين يجسدان فكرة الحركة : "لا للتمديد.. لا للتوريث"، وكان عضوا مؤسسا أيضا للتيار المدني الديمقراطي في عام 2014، وفي الحركة المدنية الديمقراطية لاحقا.

وترشح الراحل في انتخابات مجلس الشعب المصري 2011-2012 إلا أنه خسر السباق الانتخابي أمام منافسه.

وخلال أحداث ثورة 25 يناير، تميز بصورته الأيقونية أثناء حراسته للمصلين في قلب ميدان التحرير.

ويرحل إسحق، بعد أن ترك خلفه إرثا كبيرا من الرؤى المتميزة التي بلورها في مقالاته والتي نشرت "الشروق" الكثير منها، حيث كان من كتاب صفحة الرأي بـ"الشروق" أسبوعيا منذ يونيو 2015.

ويمكن الاطلاع على قائمة مقالات الراحل على بوابة الشروق من هنا



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك