كوريا الشمالية تصف مندوبة واشنطن فى مجلس الأمن بـ«العاهرة» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 4:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كوريا الشمالية تصف مندوبة واشنطن فى مجلس الأمن بـ«العاهرة»

كتب ــ محمد هشام ووكالات:
نشر في: السبت 9 سبتمبر 2017 - 8:54 م | آخر تحديث: السبت 9 سبتمبر 2017 - 8:54 م
- اليوم.. مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار أمريكى بفرض عقوبات «قاسية» على بيونج يانج

هاجمت كوريا الشمالية، اليوم، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكى هايلى ووصفتها بأنها «عاهرة»، ردا على تصريحاتها بشأن التجربة النووية الأخيرة، التى أجرتها بيونج يانج الأسبوع الماضى. 

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية، التى تديرها الدولة، إنها «(هايلى) عاهرة تحرك تنورتها بجنون، وتلعب دورا رئيسيا فى العقوبات البشعة التى تفرضها إدارة ترامب»، مضيفة أن «هايلى يجب أن تكون حذرة فى كلامها على الرغم من أنها حمقاء. وستضطر الإدارة الأمريكية إلى دفع ثمن غال لتلاسنها»، بحسب ما نقلته صحيفة «إندبندنت» البريطانية.

ويبدو أن هذا الرد جاء ردا على تصريحات لهايلى، قالت فيها إن زعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون يطلب الحرب، وذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولى فى أعقاب التجربة النووية السادسة التى أجرتها بيونج يانج. 
ودعت السفيرة الأمريكية، مجلس الأمن إلى فرض عقوبات أشد صرامة على كوريا الشمالية، فى وقت فرض فيه المجلس عقوبات على بيونج يانج الشهر الماضى، كبدتها نحو مليار دولار.
إلى ذلك، أعلنت البعثة الدبلوماسية الأمريكية فى الأمم المتحدة، أمس، أن واشنطن قدمت طلبا رسميا إلى مجلس الأمن للتصويت غدا الإثنين على مشروع قرار يفرض عقوبات جديدة شديدة القسوة على كوريا الشمالية.
وينص مشروع القرار الأمريكى على فرض حظر على تصدير النفط إلى كوريا الشمالية واستيراد المنسوجات منها، وتجميد أموال الزعيم الكورى الشمالى فى الخارج وأيضا ترحيل العمال الكوريين الشماليين فى الخارج إلى بلادهم.
وبحسب مصادر دبلوماسية، عقد مجلس الأمن اجتماعا على مستوى الخبراء لبحث المشروع اعترضت خلاله الصين وروسيا على معظم بنوده باستثناء الحظر على استيراد المنسوجات الكورية الشمالية، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
من جهة أخرى، وصف سفير كوريا الشمالية لدى المكسيك، كيم هيونج جيل، قرار المكسيك بإعلانه شخصا غير مرغوب فيه ومنحه مهلة 72 لمغادرة البلاد ردا على تجربة بيونج يانج النووية بأنه «جهل». وقال إن «الخلاف بشأن البرنامج النووى لبلاده هو مسألة تتعلق بالولايات المتحدة وليس لها صلة بالمكسيك».
وفى سيول، ذكرت وسائل إعلام المحلية، أن الجيش الكورى الجنوبى يراقب جارته الشمالية، تحسبا لاتخاذها أى إجراءات بمناسبة العيد وطنى فى كوريا الشمالية (الذكرى السنوية الـ69 لتأسيس البلاد) الذى وافق اليوم. 
وذكرت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية أن «الجيش الكورى الجنوبى يرصد أى علامات استفزازية، فى ظل المخاوف من قيام بيونج يانج بإطلاق صواريخ إضافية أو إجراء تجربة نووية أخرى للاحتفال بهذا اليوم».
وأعلنت كوريا الشمالية، قبل نحو أسبوع، عن تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية مخصصة لتزويد صواريخ بالستية عابرة للقارات، وهذه هى التجربة السادسة لبيونج يانج فى إطار برنامجها النووى، ما أثار موجة إدانات دولية واسعة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك