«النقل» توقع على الاتفاق النهائى مع «أكزيم» الصينى لتدبير قرض بـ1.2 مليار دولار - بوابة الشروق
الجمعة 21 يونيو 2024 3:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«النقل» توقع على الاتفاق النهائى مع «أكزيم» الصينى لتدبير قرض بـ1.2 مليار دولار

كتب ــ يوسف مجدى:
نشر في: الأحد 9 سبتمبر 2018 - 10:19 ص | آخر تحديث: الأحد 9 سبتمبر 2018 - 10:19 ص

تستهدف وزارة النقل توقيع الاتفاقية النهائية مع بنك أكزيم الصينى خلال الشهر الحالى لتدبير قرض بـ 1.2 مليار دولار لتمويل مشروع القطار المكهرب بين السلام حتى العاشر من رمضان بطول 69 كيلومترا، ومن المقرر أن تتولى شركة إيفك الصينية تنفيذه، بحسب مصدر مسئول فى وزارة النقل.
وقال المصدر لـ(مال وأعمال ــ الشروق): إن وزارة النقل وقعت على الاتفاقية الإطارية مع البنك الصينى على هامش زيارة سابقة لرئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى إلى الصين بشأن الحصول على القرض.
ولفت إلى أن وزارة النقل اتفقت مع البنك الصينى على رفع قيمة القرض من 739 مليون دولار التى تم الاتفاق عليها فى البداية إلى 1.2 مليار دولار على أن تتحمل وزارة الأسكان نحو 500 مليون دولار الإضافية، لأن المشروع سيساهم فى خدمة المشروعات العقارية التى تقوم الوزارة بتنفيذها. وأضاف أن الوزارة ستتحمل نحو 200 مليون دولار من تكلفة المشروع بهدف استكمال تمويله.
وذكر أن المشروع جاهز على التنفيذ بعد استكمال عمليات تحويل المرافق التى كانت تعترض مساره بهدف البدء فى تنفيذه مطلع العام المقبل بحيث يستغرق نحو عامين فقط.
وأكد أن شركة إيفك الصينية قامت بتقسيم المشروع على 5 شركات مقاولات محلية أبزرهم النيل العامة للطرق والكبارى لتسريع أعمال تنفيذه.
ولفت إلى أن المشروع سيساهم فى نقل جميع العاملين بالمناطق الصناعية بمدينة العاشر من رمضان مما يقلل الضغط على الطريق الدائرى، علاوة على خدمة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.
وتجدر الإشارة إلى أن وزارة النقل تعكف على تنفيذ مشروع آخر للقطار المكهرب بين العين السخنة والعلمين مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك