البترول: تشغيل أول محطة متنقلة لتموين السيارات العاملة بالغاز الطبيعي - بوابة الشروق
السبت 12 يونيو 2021 8:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

البترول: تشغيل أول محطة متنقلة لتموين السيارات العاملة بالغاز الطبيعي

أ ش أ
نشر في: السبت 10 أبريل 2021 - 10:12 ص | آخر تحديث: السبت 10 أبريل 2021 - 10:12 ص

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، أنه تم تشغيل أول محطة تموين متنقلة للسيارات والمركبات العاملة بالغاز لأول مرة في مصر والشرق الأوسط.

 

وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم السبت - أن المحطات المتنقلة تتميز بجاهزيتها لتموين السيارات وقدرتها على الوصول بالخدمة للأماكن التي لا يتواجد بها شبكات الغاز الطبيعي، وكذلك الاستفادة بها في مناطق الاستهلاك الموسمي كالمناطق السياحية والمصايف وكذلك في حالات الطوارئ أو الصيانة للمحطات والشبكات، كما أن ما تتميز به من قدرات على نقل وتخزين كميات من الغاز تصل إلى 5 آلاف متر مكعب يجعلها قابلة للاستخدام في إمداد المنشآت الصناعية والتجارية، ويتم تغذية هذه السيارات من أقرب شبكة للغاز.

 

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن برنامج قطاع البترول الجاري تنفيذه لنشر محطات ومراكز تموين وتحويل السيارات بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية يأتي مدعومًا بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، والتي أتاحت للمواطنين الاستفادة من الغاز كوقود متوفر ونظيف ورخيص لا تتجاوز تكلفته نصف تكلفة الوقود التقليدي من البنزين والسولار.

 

جاء ذلك خلال أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز (غازتك) لاعتماد نتائج أعمال عام 2020.

 

وأوضح الملا أن قطاع البترول اتخذ خطوات سريعة للمضي قدما في نشر محطات ومراكز تموين وتحويل السيارات بالغاز الطبيعي في مختلف المحافظات، تيسيراً على المواطنين وتشجيعاً لهم، خاصة أن تزايد أعداد المحطات ونشرها في طرق ومحاور حيوية يعد رسالة إيجابية وحافزا مهما لكافة الراغبين في تحويل سياراتهم لاستخدام الغاز.

 

ولفت أنه علاوة على ما يتم تنفيذه من محطات على مختلف الطرق والمحاور الرئيسية، فإنه تم بدء تشغيل أول محطة تموين متنقلة لتموين مختلف أنواع المركبات والسيارات بالغاز الطبيعي المضغوط، كما سيتم الدفع بعشر محطات تموين متنقلة جديدة خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف أن قطاع البترول بدأ في تطبيق حلول جديدة للاستفادة من استخدام الغاز الطبيعي في المناطق التي لم يتم مد شبكات وخطوط الغاز الطبيعي إليها، وذلك من خلال استخدام وسائل نقل الغاز الطبيعي المضغوط إلى هذه المناطق، حيث تتم تغذية بعض المنشآت الصناعية من خلال هذه الوسائل.

 

ووجه الملا بالإسراع في نشر خدمات الدعم الفني واختبار اسطوانات الغاز في السيارات بشكل أكبر بمختلف المناطق، بما يواكب الإقبال الحالي على استخدام الغاز ويلبي احتياجات حائزي المركبات العاملة بالغاز ويوفر عنصر الأمان والسلامة.

 

وأشاد الوزير بأداء شركة (غازتك) التي تعد صاحب الحصة السوقية الأكبر في نشاط تموين وتحويل السيارات للغاز الطبيعي، وتضاعف حجم أعمالها بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الأخيرة مدفوعاً بسياسات الدولة ومبادراتها الداعمة للتوسع في استخدام الغاز كوقود.

 

من جانبه، أوضح المهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة (غازتك)، أنه تم تشغيل 15 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز في عدد من المحافظات منها الأقصر وجنوب سيناء اللتان شهدتا لأول مرة إطلاق هذه الخدمة للمواطنين؛ ليرتفع عدد محطات الشركة التي تخدم مستخدمي الغاز الطبيعي للسيارات إلى 117 محطة و39 مركزاً للتحويل حتى نهاية عام 2020 بما يجعلها الأعلى في معدل انتشار المحطات ومراكز التموين بين كافة الشركات العاملة في هذا المجال.

 

وقال إنه تم الانتهاء من تحويل 5ر18 ألف سيارة في مراكز الشركة خلال عام 2020 لتستمر في مقدمة الشركات في تحقيق معدلات التحويل للسيارات، لافتا إلى أنه من المستهدف مضاعفة هذا المعدل إلى 45 ألف سيارة خلال عام 2021 في إطار المشروع القومي الجاري.

 

وأضاف أنه تم كذلك إنشاء محطتين متكاملتين لتقديم خدمات التموين بالغاز الطبيعي والبنزين والسولار في كل من طنطا وبني سويف تمهيداً للتوسع في نشر هذه النوعية من المحطات المتكاملة في مختلف المحافظات لتصل إلى 14 محطة.

 

وأشار فرحات إلى تطوير مشروعات نقل الغاز الطبيعي المضغوط لتغذية المناطق البعيدة عن الشبكة القومية للغاز الطبيعي، حيث تم إمداد بعض المنشآت الصناعية بمدينتي العاشر من رمضان وجنوب سيناء بالغاز، فضلا عن إنشاء محطات لتموين الناقلات بالغردقة وشرم الشيخ.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك