رئيس جامعة القاهرة: مدخلاتنا بلغت 10.5 مليار جنيه.. ونتبع طرقا غير تقليدية - بوابة الشروق
السبت 19 يونيو 2021 8:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

رئيس جامعة القاهرة: مدخلاتنا بلغت 10.5 مليار جنيه.. ونتبع طرقا غير تقليدية

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
أحمد علاء
نشر في: الخميس 10 يونيو 2021 - 10:38 م | آخر تحديث: الخميس 10 يونيو 2021 - 10:38 م
قال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة حققت مدخلات بقيمة 10.5 مليار جنيه من خلال التمويل الذاتي في مدة زمنية تقل عن أربع سنوات.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «نظرة» الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق على شاشة «صدى البلد»، مساء الخميس، أن إيرادات الجامعة تزيد بطرق غير تقليدية من خلال التوسع في البرامج المتميزة المدفوعة للفئات القادرة من أجل الإنفاق على الفئات غير القادرة، مشيرًا إلى تنفيذ 328 برنامجًا جديدًا بينها مضاعفة أعداد الطلاب الوافدين، وتطوير أغلب المراكز البحثية والخدمية التابعة للجامعة والبالغ عددها 167 مركزًا، وهو ما أدى إلى ارتفاع حجم الإيرادات.

وأفاد بأن الجامعة بها الكثير من المشروعات الكبيرة، مثل تطوير المستشفيات وإنشاء وتأسيس كليات جديدة بتقنيات عصرية، ومشروعات البحث العلمي فضلًا عن صيانة المباني القائمة.

وأوضح أن الجامعة تعمل على خطة تطوير مستمرة في عدة مجالات، متحدثًا عن جهود وصفها بـ«الكبيرة» في الجانب الثقافي تستهدف تطوير العقل المصري وتأسيس خطاب ديني جديد.

أن الجامعة تشارك في مشروعات كبرى تستهدف النهوض بالدولة الوطنية، بينها شراكات مع وزارة البيئة في ملفات تتعلق بإعادة تدوير ومكافحة تلوث المياه والهواء، وشراكات في مجال الزراعة من خلال إجراء أبحاث وصفها بأنها «على أعلى مستوى».

وأشار «الخشت»، إلى أن حجم الشراكات التي تبرمها الجامعة مع المؤسسات يمثل أحد المعايير المنظمة للتصنيفات الدولية للجامعات على مستوى العالم، مؤكدًا أن هذه الشراكات تحقق مدخلات مالية كبيرة للجامعة.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت في وقت سابق، تنفيذ 525 مشروعًا قوميًّا في مجال الجامعات والمراكز البحثية بتكلفة إجمالية تصل إلى 144 مليار جنيه.

والجامعات الحكومية لها نصيب الأسد من تمويل هذه المشروعات بواقع 40 مليار جنيه وذلك في 27 جامعة حكومية تضم 442 كلية تغطي جميع محافظات الجمهورية حاليًّا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك