رئيس تنمية الأعمال بشركة مراكز: نستهدف زيادة استثماراتنا إلى 33 مليار جنيه في مصر بحلول 2030 - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس تنمية الأعمال بشركة مراكز: نستهدف زيادة استثماراتنا إلى 33 مليار جنيه في مصر بحلول 2030

عفاف عمار
نشر في: السبت 10 يونيو 2023 - 6:22 م | آخر تحديث: السبت 10 يونيو 2023 - 6:22 م

• حققنا مبيعات تعاقدية بقيمة 5.25 مليار جنيه فى أول خمسة أشهر من العام.. وهدفنا ١٠ مليارات جنيه بنهاية العام
• مبيعات مشروع «ديستريكت فايف» تغنى شركة «مراكز» عن التمويل المصرفى للشق السكنى بالمشروع
• إطلاق أول مشروعاتنا بالساحل الشمالى على مساحة ٤٠٠ فدان.. وندرس فرص استثمار جديدة
• نتواصل مع جهات حكومية لتطوير مولات تجارية فى المنيا وأسيوط
• ندرس عدة فرص فى السوق السعودية لتطوير مشروعات سكنية
تستهدف شركة مراكز للتطوير العقارى ــ الذراع الاستثمارية لمجموعة فواز الحكير السعودية ــ زيادة استثماراتها فى السوق المصرية إلى ما بين ٣٠ و٣٣ مليار جنيه بحلول عام ٢٠٣٠ مقابل ١٣ مليار جنيه فى الوقت الحالى، تبعا لتصريحات أشرف فريد رئيس قطاع تنمية الأعمال بالشركة.

أضاف فريد لــ«الشروق» أن الشركة استحوذت مؤخرا على ٤٠٠ فدان بالساحل الشمالى على خليج رأس الحكمة ليصل إجمالى محفظة الأراضى التى تطورها إلى ١٠٠٠ فدان موزعة على ٥ مشروعات ما بين شرق وغرب القاهرة والمنصورة وطنطا والساحل الشمالى.

وتابع: نسعى لزيادة محفظة أراضى الشركة فى القاهرة قبل نهاية العام الحالى، حيث نتفاوض على عدة فرص للاستحواذ على الأراضى المناسبة والواعدة بالقاهرة.

ويعد مشروع «رملة» بالساحل الشمالى أحدث مشروعات مراكز فى مصر، حيث تعاقدت الشركة على أرض المشروع بنسبة ملكية ١٠٠٪ والمقرر اصدار القرار الوزارى خلال الأسابيع القادمة، تبعا لتصريحات فريد.

وقد حققت «مراكز» مبيعات تعاقدية فى أول ٥ شهور من العام الحالى بقيمة ٥ مليارات و ٢٥٠ مليون جنيه، والتى تتفوق على مبيعات الشركة العام الماضى والتى بلغت ٤.٢٥ مليار جنيه.

وقال فريد إنه نتيجة لزيادة المبيعات خلال العام الحالى حدثت تدفقات نقدية للشركة مما أدى إلى إرجاء الاقتراض من البنك، حيث سبق أن تفاوضت على قرض بقيمة 2.5 مليار جنيه، فى وقت سابق خاص بمشروع ديستريكت فايف السكنى.

واستحوذ مشروع ديستريكت فايف شرق القاهرة على نحو 3.5 مليار جنيه من مبيعات العام الماضى ما بين 2.4 مليار جنيه للجزء السكنى، و نحو 1.6 مليار جنيه للجزء الإدارى.

وأرجع فريد الزيادة الملحوظة فى مبيعات الشركة خلال العام الحالى إلى معدلات الإنجاز بمشروع ديستريكت فايف القطامية، ومشروع الساحل الشمالى وأيضا ثقافة الشعب المصرى بشراء العقارات للتحوط فى وقت الأزمات، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف بنهاية العام الحالى تحقيق مبيعات ما بين ٩ و١٠ مليارات جنيه بمعدل نمو ١٢٥ ٪ عن العام الماضى.

وتابع: الأزمة الحالية جعلت المشترى يتجه إلى المطور العقارى الجاد والملتزم بالتعاقدات مع العملاء قائلا: «لا توجد أية نية لتعديل تعاقداتنا مع عملائنا وملتزمون بكل التعاقدات سواء بالأسعار والمواصفات ومواعيد التسليم بغض النظر عن اتجاهات السوق».

وأوضح فريد: ثقة العميل فى المطور هى التى تجعله يتعاقد على شراء وحدة عقارية على الخارطة وهو ما يجب الحفاظ عليه حتى لو تعرضت الشركة لبعض الخسائر المؤقتة وهو ما يميز عمل المطور عن المقاول.

وحول كيفية تحوط الشركة من مخاطر السوق وإمكانية ربط التسعير مستقبلا بمتغيرات السوق، قال فريد إن التعاقدات فى مصر تتم بالجنيه المصرى ولا توجد نية لربطها بسعر الصرف أو أسعار الخامات، مشيرا إلى أن الإدارة الناجحة قادرة على امتصاص الأزمات والتأقلم مع متغيرات السوق، والإدارة لدينا مرت بأزمات عديدة منذ الأزمة العالمية ولديها من الخبرات ما يجعلها تستطيع التعامل مع الأزمة الراهنة دون أن تفقد مصداقيتها وثقة العميل.

وأضاف أن قوة فريق العمل وسابقة أعماله مع المقاولين لها دور فى تجاوز الأزمة مع نظرة مستقبلية ومتابعة لمستجدات الصناعات المرتبطة بالعقارات، يضاف إلى ذلك اتباع سياسة بيعية متحفظة تتناسب مع القدرة على التنفيذ والتسليم فى المواعيد المحددة.

وأشار: «نواجه بالفعل تحديات تتعلق بسعر الصرف ونقص العملة الأجنبية والتى انعكس تأثيرها بشكل أكبر على متاجر التجزئة المرتبطة بالاستيراد، كما أدى تراجع الجنيه أمام الدولار طوال العام الماضى إلى ارتفاع تكلفة التنفيذ التى تجاوزت ٦٠٪ لارتباط جميع مدخلات البناء بالدولار وأيضا زيادة أجور العنصر البشرى.

وطرحت «مراكز» مشروعها الأول فى شرق القاهرة ديستريكت فايف القطامية الجديدة فى 2018، سكنى إدارى تجارى على مساحة ٢٦٨ فدانا ويضم ما يزيد على ١٨٠٠ وحدة سكنية، وحقق المشروع مبيعات تجاوزت ١١ مليار جنيه.

ويضم الشق التجارى للمشروع والمقام على مساحة ١٠٠ ألف متر مربع أكبر العلامات التجارية، بالإضافة إلى الشق الإدارى على مساحة ٢٤٠ ألف متر مربع ويضم مكاتب ومقرات لشركات عالمية منها سامسونج واديداس انترناشيونال، ريدبول، ازاديا، ميرس، شركة البحر السعودية، مجموعة شركات السويدى، الرواد للهندسة الحديثة.

وقال فريد ان مشروع ديستريكت فايف القطامية أعطى قيمة مضافة للمنطقة وخلق حياة ويوجد العديد من الأسر التى استلمت وحداتها بالإضافة إلى المكاتب الإدارية والمتاجر وتنظيم العديد من الفعاليات داخل المشروع.

وبالنسبة لمشروع مول العرب وايون ــ أول مشروعات الشركة بالسوق المصرية ــ ويضم مولا تجاريا وأبراجا سكنية ــ أرضى وثلاثة أداور ــ يتخلله ثلاثة ابراج بارتفاع 72 مترا لأول مرة فى المدن الجديدة، قال فريد إن الشركة سلمت أول برج وجار تسليم البرج الثانى والثالث فى أكتوبر المقبل.

ومن المقرر افتتاح مول المنصورة على مساحة ٤٥ ألف متر مربع خلال العام القادم والذى يضم مساحات تجارية مفتوحة.

وأسست مجموعة فواز الحكير عام ٢٠١٥ شركة «مراكز» برأسمال 500 مليون جنيه، بمثابة شركة قابضة يندرج تحت مظلتها جميع الاستثمارات المستهدفة فى مصر.

«هدفنا التركيز والإسراع بمعدلات التنفيذ لمشروعاتنا القائمة مع دراسة فرص استثمارية فى مدن الصعيد وعلى رأسها المنيا وأسيوط لإقامة مولات تجارية على غرار مشروعى المنصورة وطنطا» قال فريد مشيرا إلى التواصل مع عدة جهات حكومية للتعاقد على أراضى بمساحات مناسبة لإقامة مشروعات تجارية فى كل من المنيا وأسيوط ضمن استراتيجية الشركة للتوسع فى مصر.

تابع: استثماراتنا فى مصر طويلة الأجل والمساهم الرئيسى يقوم بتدوير الأموال داخل السوق المصرية وعلى مدار السنوات الماضية لم تحول أموال للخارج بل العكس سواء كانت إيرادات او أرباحا، وهذا لا يمنع من تعزيز تواجدنا فى أسواق أخرى على رأسها السعودية.

وتسعى مراكزحسب فريد لنقل تجاربها الناجحة فى مصر إلى السوق السعودية وتجرى حاليا دراسة عدة فرص لتطوير مشروعات سكنية، حيث يعد المساهم الرئيسى «فواز الحكير» أكبر مطور تجارى فى المملكة العربية السعودية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك