المتحف القومي للحضارة ينظم احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف لرفع الوعي الأثري - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المتحف القومي للحضارة ينظم احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف لرفع الوعي الأثري

إسلام عبدالمعبود:
نشر في: الأحد 10 نوفمبر 2019 - 3:46 م | آخر تحديث: الأحد 10 نوفمبر 2019 - 3:46 م

نظم المتحف القومي للحضارة بالفسطاط، احتفالية بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

يأتي ذلك من خلال دور المتحف في رفع الوعي الأثري لدى الشعب المصري وأهمية التراث المصري وأحياؤه.

قال المشرف العام على المتحف القومي للحضارة المصرية، أحمد الشربينى، إن الاحتفالية شملت ورش تعليمية للأطفال قام بها فريق القسم التعليمي بالمتحف تحت إشراف عزة رزق رئيس القسم، وعرض فني غنائي قامت به فرقة الإنشاد الديني التابع لوزارة الثقافة، بالإضافة إلى محاضرتين عن تاريخ وتطور الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وأشكاله عبر العصور الإسلامية المختلفة.

وتابعت أن "المحاضرة الأولى كانت عن آراء العلماء والدعاة في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حاضر فيها الدكتور عبدالرحيم خلف أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة حلوان، حيث شرح للحاضرين قصة وتطور الاحتفال بالمولد وأشكاله منذ بداية العصر الفاطمي وحكاية عروس وحصان المولد التي بدأت تظهر منذ عهد الخليفة الفاطمي (الحاكم بأمر الله) وإقامة مآدب الطعام للفقراء وتوزيع الحلوى عليهم".

أما المحاضرة الثانية تحدث فيها الدكتور خالد متولي رئيس قسم الفنون بأكاديمية الفنون عن أشكال الاحتفال بالمولد النبوي في التراث الشعبي، وخاصة في الواحات والأقاليم، كما شملت الاحتفالية جولات إرشادية للزوار لتعريفهم بالمتحف وأهدافه وأنشطته المختلفة رافقهم خلالها كبير الأمناء بالمتحف محروس الصناديدي.

جدير بالذكر أن المتحف افتتح جزئيا في عام 2017، وسيتم افتتاح قاعات جديدة به قريبا وهي قاعة العرض الرئيسية وقاعة المومياوات الملكية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك