الفيلم اللبناني دفاتر مايا في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 9:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الفيلم اللبناني دفاتر مايا في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي


نشر في: الخميس 11 فبراير 2021 - 2:40 م | آخر تحديث: الخميس 11 فبراير 2021 - 2:40 م

 

يشارك الفيلم اللبناني الطويل "دفاتر مايا - Memory Box " للثنائي جوانا حاجي توما، وخليل جريج في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي، ليكون أول فيلم لبناني يشارك في المسابقة الرسمية لهذا المهرجان الرائد منذ 39 سنة.

الفيلم بطولة ريم التركي في دور "مايا الأم"، ومنال عيسى في دور "مايا" خلال فترة المراهقة، كما تجسد بالوما فوتياه دور "الابنة"، وتدور أحداثه حول قصة "مايا"، إمرأة لبنانية إنتقلت مع والدتها للعيش في كندا، منذ اكثر من 30 سنة، ولا تزال تعيش في مونتريال مع ابنتها المراهقة "أليكس".

ويتلقون عشية عيد الميلاد، شحنة غير متوقعة، في داخلها دفاتر وأشرطة كاسيت وصور كانت قد ارسلتها "مايا" عندما كانت لا تزال تعيش في بيروت إلى أعز صديقة لها التي هاجرت الى فرنسا، وذلك عام 1982.

وترفض مايا فتح الصندوق أو مواجهة ذكرياتها، لكن مقتنيات الشحنة من صور ومذكرات تثير فضول الأبنة أليكس فتغوص بهذا الأرشيف و بأسرار حياة أمها تدخل أليكس، ما بين الخيال والواقع، عالم مراهقة والدتها الصاخبة والعاطفية خلال الحرب الأهلية اللبنانية ، وتكشف عن ألغاز الماضي الخفي.

ويصرح المخرجان جوانا حاجي توما وخليل جريج عن الفيلم: " فكرة الفيلم مرتكزة على مراسلات وجدت بعد 30 عاماً، بين جوانا حاجي توما وصديقتها على مدار 6 سنوات".

وتابعا: "خلقت لنا الرغبة بصناعة هذا الفيلم بهدف نقل لإبنتنا عليا وأبناء جيلها مرحلة الثمانينات في لبنان، أصداء هذا الماضي كان غريب بالنسبة لنا في هذا الوقت الذي نمر فيه بانهيار وأزمة لا سابقة لها".

أما عن مشاركة الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي كان للمخرجين تعليق سريع قالا فيه: "مشاركتنا في مهرجان برلين السينمائي الدولي تعني لنا الكثير خاصةً في هذا الوقت بالذات وهذه الظروف التي تمر بها المنطقة ولبنان، وأننا بحاجة اليوم لهذا النوع من المشاركات والاحتفاء بالفن والسينما".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك