من هو عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد الجديد؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 5:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من هو عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد الجديد؟

أحمد بدراوي
نشر في: الجمعة 11 مارس 2022 - 10:01 م | آخر تحديث: الجمعة 11 مارس 2022 - 10:01 م
أصبح الدكتور عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد خلفًا لبهاء الدين أبو شقة وذلك لفترة انتخابية تمتد حتى عام 2026، عقب ما أعلنته اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات رئاسة الحزب اليوم، في الانتخابات التي جرت اليوم بمقر الحزب وفاز فيها يمامة برئاسة الحزب بفارق 120 صوتًا عن أبو شقة.

و"عبد السند حسن يمامة" رجل وأستاذ قانون، إذ هو أستاذ متفرغ ورئيس قسم القانون الدولي الخاص بكلية الحقوق جامعة المنوفية، وهو عضو الهيئة العليا لحزب الوفد.

ويشغل أيضًا، منصب رئيس معهد الدراسات السياسية والاستراتيجية بحزب الوفد، منذ أكثر من عام بهدف إعداد الدراسات السياسية والاستراتيجية التي تخدم أجندة الحزب، وإعداد وتأهيل كوادر الحزب في جميع المحافظات.

وفي فبراير 2021، أصدر المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد حينها، قرارا بإعادة تشكيل معهد الدراسات السياسية والاستراتيجية بحزب الوفد، حيث عيَّن الدكتور عبدالسند يمامة، عميدًا للمعهد.

وليمامة، عدة إصدارات قانونية، بلغت نحو 25 مؤلفًا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

وحسب موقع إتحاد مكتبات الجامعات المصرية، فمن مؤلفات يمامة، 5 كتب هي: "الغش نحو القانون نظرية ودعوى : دراسة فى القانون الدولي الخاص، الجنسية ومركز الأجانب وآثار الأحكام الأجنبية وفقا لأحكام التشريع المصرى، القانون الدولى الخاص : تنازع القوانين وتنازع الإختصاص القضائى الدولى، المبادئ في الدساتير الديمقراطية : دراسة مقارنة بين سبعة دساتير ديمقراطية والدساتير المصرية : ومعه ملحق بحث حقوق الإنسان في القرآن الكريم: دراسة مقارنة بين الوثائق الدولية في حقوق الإنسان وآيات القرآن الكريم، عقود نقل التكنولوجيا وفقا لأحكام التشريع المصري".

وصدر له أخيرًا، كتاب "المبادئ الدستورية في الدساتير الديمقراطية".

ولرئيس حزب الوفد، صفحة على موقع "فيس بوك" تأسست في يوليو 2017.

ويمامة، حسب موقع المركز الدولى للتحكيم والتوفيق والوساطة والملكية الفكرية، حاصل على دكتوراة في الاستثمار الأجنبي في مصر من جامعة فرنسية، وهو محامي ومُحكم دولي، وشغل منصب محامي رابطة العالم الإسلامي، ومنظمة هيئة الإغاثة الإسلامية، وقام بالدفاع في محكمة التحكيم في ميلانو.

ووصل يمامة لدرجة محامي بالنقض.

وأعلنت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات رئاسة حزب الوفد، فوز الدكتور عبد السند يمامة برئاسة حزب الوفد لفترة انتخابية تمتد لعام 2026.

وأسفرت عملية الاقتراع والفرز إجمالي عدد الحضور 3293 ناخبا وبلغ عدد الأصوات الصحيحة 3216 صوتا و77 صوتا باطلا.

وحصل المستشار بهاء الدين أبو شقة على 1548 صوتا انتخابيًا والدكتور عبد السند يمامة على 1668 صوتا انتخابيا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك