اليوم.. عرض فيلم «3000 ليلة» بسينما زاوية - بوابة الشروق
الخميس 30 مايو 2024 11:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. عرض فيلم «3000 ليلة» بسينما زاوية

عرض فيلم «3000 ليلة» بسينما زاوية
عرض فيلم «3000 ليلة» بسينما زاوية

نشر في: الأربعاء 11 مايو 2016 - 11:36 ص | آخر تحديث: الأربعاء 11 مايو 2016 - 11:36 ص

تحتفي سينما زاوية بمجموعة من الأفلام العربية خلال شهر مايو الجاري، واختارت مجموعة من أبرز الأفلام التي حصدت جوائز عالمية كبرى، في محاولة لإلقاء الضوء على المدارس السينمائية العربية المختلفة.

تبدأ العروض، الأربعاء، بفيلم «3000 ليلة» للمخرجة اللبنانية مي المصري، ويستمر عرضه حتي يوم 24 مايو. وتدور أحداثه حول المدرّسة الفلسطينية ليال، التي يتم اعتقالها بعد تلفيق تهمة لها، ويُحكم عليها بثمانية أعوام، ويتم نقلها حيث تُحبس السجينات السياسيات الفلسطينيات مع مجرمات إسرائيليات، ويضغط عليها مدير السجن حتى تتجسس على زميلاتها الفلسطينيات.

تضع ليال مولودها في السجن، فيتجدد إحساسها بمعنى حياتها، لكنها سرعان ما تجد نفسها مضطرة إلى اتخاذ قرار سيغيّر حياتها إلى الآبد، عندما تقرر السجينات الفلسطينيات الاضراب احتجاجاً على تدهور الأوضاع في السجن.

ثاني الأفلام التي سيتم عرضها هو الفيلم التونسي «علي حلة عيني» للمخرجة التونسية ليلى أبو زيد، وحصد عدة جوائز عالمية منها اختيار الجمهور وأفضل فيلم أوروبي بالبندقية، بالاضافة للتانيت البرونزي من قرطاج، والصحافة الأجنبية للمهرجان نفسه، والجائزة الكبرى لدبي، والفيلم الفرانكوفني ببروكسل، وسيبدأ عرضه من يوم 25 مايو ويستمر حتى 7 يونيو المقبل.

الفيلم مدته 102 دقيقة، وتدور أحداثه في تونس، صيف عام 2010، قبل اندلاع الثورة ببضعة أشهر، بلغت فرح الثامنة عشرة من العمر، وتخرجت من المدرسة لتجد أن عائلتها قد سبق وقررت عنها أنها ستصبح طبيبة. لكنها تنضم إلى فرقة موسيقية ملتزمة سياسيا، وهناك تكتشفت الحرية والحب، وحياة تونس في الليل، على الرغم من معارضة والدتها المدركة تماماً وضع تونس، والمحظورات فيها.

كما تعرض «زاوية» أربعة أفلام روائية قصيرة هي: حار جاف صيفا - إخراج شريف البنداري، والسلام عليكي يا مريم - إخراج باسل رمسيس، غصرة - إخراج جميل نجار، أمواج 98 - إخراج إيلي داغر وهو الفيلم الفائز بجائزة مهرجان كان كأفضل فيلم روائي قصير. 

الافلام سيتم عرضها على مدار اسبوع في حفلة السابعة والنصف مساء في الفترة من 1 وحتى 7 يونيو. 

يشار إلى أن عروض «زاوية» تتوقف خلال شهر رمضان، لتعود بعده بأفلام مختلفة وجديدة.

جدير بالذكر أن مبادرة زاوية أطلقتها شركة «أفلام مصر العالمية» (يوسف شاهين) في مارس 2014 بسينما أوديون في وسط القاهرة، لتكون أول دار عرض للسينما البديلة في مصر، ويدعمها البنك التجاري الدولي-مصر (CIB).

وينقسم برنامجها ما بين العروض السينمائية والفعاليات المرتبطة بالسينما، ويشمل مختارات سينمائية عديدة من دول مختلفة، منها أفلام قصيرة وتسجيلية وروائية وتجريبية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك