المستشفى البيطري بجامعة سوهاج ينقذ حياة «جاموسة» ابتلعت أجساما معدنية - بوابة الشروق
الإثنين 14 يونيو 2021 4:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

المستشفى البيطري بجامعة سوهاج ينقذ حياة «جاموسة» ابتلعت أجساما معدنية

محمد عبد المجيد
نشر في: الجمعة 11 يونيو 2021 - 1:37 م | آخر تحديث: الجمعة 11 يونيو 2021 - 1:37 م

نجح الطاقم الطبي بالمستشفى البيطري التعليمي بجامعة سوهاج، في إنقاذ حياة حيوان من الموت "جاموسة" لابتلاعها أجساما معدنية أدت إلى انعدام الأكل تماماً منذ أسبوع وارتجاع للمياه من فتحة الفم دون وجود دليل على انسداد رقبي للمرئ.

وقال الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، إن فريقا طبيا من أساتذة قسم الجراحة بكلية الطب البيطري قام بإنقاذ حياة جاموسة عُشر (9 أشهر)، وبالفحص وبالكشف باستخدام جهاز كشف المعادن اتضح وجود أجسام معدنية بالشبكة، قبل أن يجري الفريق الجراحي عملية لفتح البطن والكرش.

ولفت إلى استخراج عدد من المسامير والأجزاء المعدنية والظلط، كما تم إزالة انسداد جزئي للمرئ موجود بفتحة الفؤاد بالمعدة وهو عبارة عن نصف شبشب بلاستيكي.

وأوضح الدكتور سيد فتحي الهواري مدير المستشفى البيطري، أن هذه العملية تعتبر من الحالات المعقدة التي تعاني من أكثر من إصابة في آن واحد، وبعد انتهاء العملية مباشرة تم متابعة حالة البلع للحيوان واتضح مرور الغذاء والمياه من المرئ دون عوائق.

جدير بالذكر أن الفريق الطبي الجراحي ضم كل من الدكتور أيمن محمود صديق، الدكتور محمد حسني الرشيدي، الدكتور سيد فتحي الهواري، والدكتور أحمد محمد عبد الحفيظ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك